IMLebanon

سامي الجميّل: منذ متى أعطينا نصرالله وكالة لإختيار رئيس؟

Samy-el-gemayel.2

حذر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل من “الاستمرار في لعبة تعطيل الانتخابات الرئاسية تحت حجة الرئيس الأكثر تمثيلاً، إذ ليس صحيحاً أنّ هناك شخصاً لديه حق مكتسب في الرئاسة”.

الجميّل، وخلال لقاء في قصر المؤتمرات في ضبيه، قال: “أعلن السيد حسن نصرالله أنّ مرشحه هو العماد ميشال عون، فإما أن تنتخبوه أو لا رئيس، وهذا ما يحصل منذ سنتين تحت هذا الشعار. وإذا وافقنا على طلبه ووصل عون الى الرئاسة، فبعد ست سنوات سيقف المرشحون الطامحون الى الرئاسة بالصف من الضاحية الى جونيه لأخذ موافقة السيد حسن، لأنّه هو من يقرّر من سيكون الرئيس المقبل”.

وسأل: “منذ متى أعطينا السيد حسن وكالة غير قابلة للعزل لاختيار رئيس جمهورية لبنان؟ ولماذا نرضى بإعطاء وكالة كهذه؟ السيد حسن شريك في اختيار الرئيس ونحن جميعنا شركاء، وهناك طريقة واحدة لاختيار رئيس، منصوص عليها في الدستور، تقضي بالذهاب الى التصويت. والوقت قد حان لتحرير البلد ومؤسساته”.

وفي موضوع الانتخابات البلدية، رأى الجميّل أنّ “اللامركزية تبدأ بالبلدية، وأكبر برهان على ذلك هو أزمة النفايات التي كشفت عقم الدولة المركزية الفاسدة”.

وأوضح أنّ “سياسة الكتائب في الملف البلدي هي ترك الضيع تفرز افضل ما لديها لادارة شؤونها. سياستنا هي الوفاق اولاً والاتيان بشباب وصبايا أكفياء وتشجيع النساء على دخول المجالس البلدية كمقدمة لتشيجيع المرأة على العمل النيابي”، مضيفاً: “هذا استحقاق محلي ممنوع استخدامه في السياسة وتقسيم ضيعنا. وبالنسبة الينا الأحجام والمعارك السياسية والتحالفات موقعها الانتخابات النيابية”.