IMLebanon

سامي الجميّل: الحريري وجعجع أخطآ بتكريس الرئاسة لـ”8 اذار”

Untitled-4

دعا رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل الجميع للقبول باللعبة الديمقراطية وإحترام الدستور، لافتاً الى أنّ المنطق يقول إنّ انتخاب رئيس الجمهورية سري.

الجميّل، وفي حديث لقناة “الجديد”، قال: هناك مرشحون أعلنوا عن ترشيحهم وهناك من قرّر دعمهم، فليتفضلوا جميعهم الى البرلمان، مضيفاً: لن نصوّت لأيّ من المرشحين الحاليين، وسنضع إسم الرئيس أمين الجميّل في حال قرّر الترشح او ورقة بيضاء.

وإعتبر أنّ الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إرتكبا خطأ بتكريس الرئاسة لـ8 آذار، وإذا وصل رئيس داعم للنظام السوري وتبنّى موقف “حزب الله”، فسيدفع كل لبنان الثمن، وسأل: ماذا نقول للشارع السنّي وعلى ايّ تطرّف نرسله اذا اتى رئيس يتبنى موقف النظام السوري وماذا نفعل باللبنانيين في الخليج؟

وتابع الجميّل: نحن نريد رئيساً وسطياً يستطيع أن يجمع اللبنانيين، ونرفض رئيساً يأخذ طرفاً في الصراع الاقليمي. فالرئيس القوي هو القادر على الدفاع عن حياد لبنان، موضحاً أنّه في بكركي لم يحصل اتفاق على حصر الترشيح بالاقطاب المسيحيين الاربعة.

وقال: نحن و”حزب الله” أصدق الموجودين اليوم، مضيفاً: نريد العيش في بلد حضاري، وهذا لا يمكن أن يتم في ظلّ وجود سلاحين وقانونين وبامتلاك فريق لقرار السلم والحرب. إنّ البلد الحضاري بحاجة لدولة حضارية مقوماتها تبدأ بتطبيق القانون، مشيراً الى أنّ “حزب الله” متمسك بالعماد ميشال عون ليس لشعبيته وإنّما بسبب الالتزام به، ومن حق أيّ طرف التمسك بمرشحه، ولكن ليس من حقه تعطيل الانتخابات الرئاسية.

وشدّد الجميّل على أنّ موقف حزب “الكتائب” في موضوع رئاسة الجمهورية نابع من مصلحة لبنان، مؤكداً أنّ التواصل قائم مع كل الأحزاب والأطراف.

وأوضح أنّ القول إنّنا نميل للنائب سليمان فرنجية أكثر من عون غير دقيق، مبدياً الإستعداد للبحث في كيفية تفعيل مبادرة معراب.

February 7, 2016 10:58 PM