IMLebanon

الأردن يسعى الى تفعيل تعاونه التجاري مع أميركا

JordanUSA
أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها العلي، أن زيارة البعثة التجارية إلى واشنطن وسياتل، حققت نتائج إيجابية ومثمرة لجهة تعزيز العلاقات التجارية، وفتح آفاق جديدة من التعاون التجاري والاستثماري بين الأردن والولايات المتحدة.
وشاركت العلي في البعثة التي نظّمها القسم التجاري في السفارة الأميركية في عمّان، بالتعاون مع «غرفة التجارة الأميركية» في الأردن، إضافة الى وزير النقل أيمن حتاحت، والسفيرة الأميركية في عمّان إليس ويلز.
وأكدت العلي أهمية الزيارة واللقاءات التي عقدت مع عدد من المسؤولين والقطاع الخاص الأميركي لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصاً في ضوء نجاح اتفاق التجارة الحرة في زيادة حجم المبادلات التجارية.
وأشارت إلى أن «الاتفاق ساهم في زيادة الصادرات الأردنية إلى الولايات المتحدة إلى 1.5 بليون دولار العام الماضي».
وقال حتاحت إن «زيارة البعثة التجارية إلى الولايات المتحدة وفرت فرصة ممتازة للاطلاع على ملاحظات المصدرين الأردنيين والمستوردين الأميركيين المتعلقة بمنظومة النقل بين البلدين، والحلول المقترحة لتلافيها بما يخدم القطاع الخاص والاقتصاد الأردني ويسهل عملية التصدير والاستيراد في الاتجاهين».
وشدّد على حرص الوزارة على تلمّس حاجات المصدرين الأردنيين والمستوردين من ناحية النقل البحري والمنافذ البحرية، والذي توليه الوزارة أهمية كبرى كونه يعد الشريان الرئيس بعد إغلاق عدد من الخطوط البرية عبر الدول المجاورة».
وأكد رئيس غرفة التجارة الأميركية محمد السعد البطاينة، أن «الأردن يأمل بأن تشكل المرحلة المقبلة شراكة أفضل بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم الأميركيين للمساهمة في إعادة إعمار دول المنطقة».