IMLebanon

شركة صينية تشتري 67% من ميناء بيريوس اليوناني

piraeus_port_greece
ذكرت تقارير إعلامية الجمعة أن شركة النقل البحري الصينية “كوسكو” دخلت في اتفاق مع الحكومة اليونانية للاستحواذ على 67% من ميناء بيريوس (أو بيريه) وهو الميناء الرئيسي للعاصمة اليونانية أثينا.
ونقلت إذاعة (إي آر تي) اليونانية الرسمية عن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس الذي وقع عقد الاتفاق مع الرئيس التنفيذي للشركة اليونانية شو ليرونج قوله إن “طريق الحرير سيكون أقصر”، في إشارة إلى المشروع الصيني لإحياء طريق التجارة القديم بين الصين وأوروبا والذي كان معروفا باسم “طريق الحرير”.
وبحسب صندوق تنمية الأصول اليوناني “تايبيد” فإن الشركة الصينية ستدفع 368,5 مليون يورو (418,8 مليون دولار) نقدا لخزانة الدولة المتعثرة ماليا، مع تعهد من جانبها باستثمار 350 مليون يورو لتطوير الميناء.
في الوقت نفسه فإن صفقة بيع الميناء والتي سبق إلغاؤها كجزء من إعادة النظر في الإصلاحات التقشفية العام الماضي، تعد خطوة ثانية في اتجاه خصخصة مجموعة من الأصول العامة الرئيسية.
وبحسب وسائل الإعلام اليونانية، فإن هدف الحكومة هو جمع 50 مليار يورو من خلال بيع أصول عامة مازال بعيد المنال، حيث حققت الدولة حتى الآن 3 مليارات يورو من خلال عمليات الخصخصة.