IMLebanon

شهيّب بحث مع عيتاني نتائج الجسر البحري للصادرات

MaritimeExportLebanonEco
عرض وزير الزراعة أكرم شهيّب مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان “إيدال” نبيل عيتاني نتائج الجسر البحري للصادرات اللبنانية في خلال خمسة أشهر من العمل، والتي تظهر تغطية هذا الجسر لكامل الطلب لجهة الصادرات الزراعية اللبنانية التي شملت 1282 شاحنة تحمل منتجات لبنانبة مصدّرة على متن العبّارات البحرية من ضمنها 1148 شاحنة مدعومة، وذلك في خلال 25 رحلة بحرية للعبّارات الثلاث المسجلة والمنتسبة الى الجسر البحري للصادرات اللبنانية.

وكانت الوجهة الرئيسية للعبّارات مرفأ ضبا في المملكة العربية السعودية وشكلت 86%، فيما بلغت العبّارات الى مرفأ العقبة 14%.

ولفت عيتاني الى تحميل 83% من الشاحنات المدعومة بمنتجات زراعية، فيما تم تحميل 12% منتجات صناعات غذائية و5% منتجات صناعية. وبلغت الصادرات الزراعية عبر البرنامج في خلال 5 أشهر 25646 طناً.

جمعية “آمورت”: وبحث شهيّب مع وفد جمعية “آمورت” مشروع “منحة الجبل”، الهادف الى دعم اللاجئين السوريين والمجتمع المحلي. ويتضمن المشروع تدريب 100 شاب من الفئة العمرية 15 – 25 سنة على تقنيات الزرع بهدف تشجير عشرة آلاف غرسة في منطقة الشوف، بالتعاون مع “جمعية حماية الثروة الحرجية والتنمية” AFDC بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأبدى شهيّب الإستعداد الكامل لتأمين الدعم المطلوب لإتمام المشروع، خصوصاً أن الجمعية تعنى أيضاً بالتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية للاجئين السوريين وتتولى المساعدة على تعليم 1200 طالب وطالبة في المدارس الرسمية وفي مدرسة تابعة للجمعية في المنطقة.

تجار البطاطا: واستقبل شهيّب وفداً من تجار البطاطا ضمّ نقابة تجار الخضار في البقاع وممثلين عن اسواق الخضار في المدينة الرياضية في بيروت، سن الفيل، وطرابلس شكره على التزام الرزنامة الزراعية مع مصر، وعرض الايجابيات المحققة بالتنسيق مع وزارة الزراعة اللبنانية ومصر في مجال استيراد البطاطا في اوقات محددة.