IMLebanon

8 فرق لبنانية في نهائيات مسابقة لأفضل الاعمال الناشئة في العالم العربي

mit-enterprise-forum-startup-competition
تأهّلت ثماني فرق من لبنان من ضمن 76 فريقاً من 15 دولة عربية، إلى المرحلة النصف النهائية من مسابقة منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة (MITEF) في العالم العربي بالشراكة بين “مجتمع جميل” المؤسسة الإجتماعية التابعة لعبد اللطيف جميل، و”مجموعة زين” رائدة الاتصالات المتنقلة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشركة “تاتش”. وتميّزت الفِرق اللبنانية المشاركة من خلال المشاريع والأفكار المبدعة التي قدّمتها. ويأتي هذا الإنجاز ليؤكد ريادة الطاقات اللبنانية في مجال تقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية المبتكرة.

وفي بيان صادر عن الشركة، شاركت الفِرق اللبنانية المتأهلة إلى المرحلة النصف نهائية، في فئات المسابقة الثلاث، وهي فئة الأفكار، وفئة الشركات الناشئة، وفئة الريادة الاجتماعية:

– عن فئة الأفكار تأهلت ثلاث فرق لبنانية. الفريق الأول لبناني/ سوري ويتألف من ياسر السبوح ونبراس سلمان عن مشروعهم كلماتي. وهو يقدم حلولاً لمشكلة الصم في العالم العربي ويرتكز على تطوير تطبيق يقوم بتحسين حركة اليدين الخاصة بالشخص الأصم باستخدام تقنية Leap . الفريق الثاني ويتألف من هشام موسى ضو وجوانا روزم عن مشروع SIS . المشروع يعالج مشكلة إدارة المخزون والتي تعتبر جزءاً هاماً من أي مشروع تجاري. نظام SIS هو نظام متكامل يحاكي احتياجات مستهلك عام 2020. حيث يتم دمج الأجهزة المتصلة مع البرمجيات المتطورة لتوفير تجربة فريدة. الفريق الثالث يتألف من جو زعرور ورمزي نوهرا، قدّما مشروع “سيمباتكس” وهو منصة إلكترونية للعلاج والصحة النفسية تتوجه بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين صعوبات وتحديات نفسية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

– عن فئة الشركات الناشئة فتأهلت أيضاً ثلاث فرق لبنانية. الفريق الأول مؤلف من داني سعد الدين ولميس الزين عن مشروعهم “بزنيس سميث” وهو نظام للنمذجة الاحتمالية بناء ًعلى معايير متعددة لصنع القرار ويشمل أكثر من 90 سيناريو. ويهدف الى تحسين نوعية الأفكار وتوقيت وتسويق الابتكار. الفريق الثاني مؤلف من ستيفانو فلاحا وعماد يحي عن مشروعهما فالوند وهو منصة تجمع رسائل صوتية تلعبها الى المستخدم استناداً الى تفضيلاته وتسمح له بالسيطرة على المنصة عبر أوامر صوتية. والفريق الثالث مؤلف من رمزي جميل وزياد علامة عن مشروعهما سبوك وهو منصة للتواصل الإجتماعي ترتكز على الصوت الذي هو الوسيلة الأسرع لفهم شخصية الفرد وحالته النفسية والعاطفية.

– عن فئة الريادة الإجتماعية تأهّل فريقان من لبنان، الأول مؤلف من ايلي أبو صعب وزينا شقر عن مشروعهما جوار الذي يهدف الى إنشاء منصة تفاعلية على الانترنت يسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن مخاطر الطرق التي يواجهونها ليقوم النظام بإعادة توجيه هذه البلاغات للبديات المعنية. الثاني مؤلف من مولع العلاني ومحمد بكري عن مشروعهما “باثفايندر” وهو نظام مساعدة بصرية اوتوماتيكي ومجهز بنظام ملاحة ذكي ويعمل بصورة موازية عبر حزام استشعار متصل بتطبيق على الهاتف المحمول مع دعم متطور من الشبكة العنكبوتية.

كالياروبولوس: وتعليقاً على تأهّل ثماني فرق من لبنان إلى المرحلة النصف نهائية، قال الرئيس التنفيذي في شركة “تاتش” بيتر كالياروبولوس: نفتخر بالفِرق اللبنانية المتأهلة وبالفرق العربية كافة التي قدمت أفكاراً ومشاريع مبدعة وخلاقة. ونحن على ثقة بأن هؤلاء الشباب سيكونون المحرك الأساسي لنمو المجتمع وتطوره لاسيما في مجال التكنولوجيا. وستكون “تاتش” دائماً الى جانبهم إيماناً منها بقدراتهم، وستحرص على تقديم كل الدعم الذي يحتاجونه لتحويل أفكارهم الى مشاريع ناجحة.

وأكد كالياروبولوس على أهمية منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة والذي بات يشكل فرصة ومنصة للشباب العربي لمشاركة أفكارهم والإفادة من المشاريع الإبداعية الواعدة في مجال تكنولوجيا الفضاء الرقمي على مستوى المنطقة.

ومن ناحيته قال رئيس “مجتمع جميل الدولية” فادي جميّل: “مجتمع جميل” ملتزمة تقديم الدعم اللازم للجيل القادم من رواد الأعمال، وذلك بالعمل على توفير بيئة ملائمة تمكنهم من تحقيق تطلعاتهم. نحن فخورون بنوعية المشاريع والشركات المشاركة، وهذه الدورة ستطلق رواد أعمال واعدة تلعب دورًا هامًا في تحديد مستقبل الإقتصاد في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن “إجمالي الجوائز المالية للفائزين يبلغ نحو 150 ألف دولار أميركي، وستمنح كل فئة من الفئات الثلاث الفائزين بالمراكز الأولى إضافةً الى الجوائز النقدية، امتيازات كثيرة أخرى من بينها التدريب الرفيع والرعاية، والدعم الإعلامي، وفرص التواصل مع مجتمع الأعمال”.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن أسماء المتأهّلين للمرحلة النهائية والفائزين في خلال حفل خاص يقام غداً في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة – السعودية.