IMLebanon

مبادرات بيئية لـ”فرنسبنك”

Fransabank
ينفذ فرنسَبنك سلسلة مشاريع وممارسات صديقة للبيئة، بما ينسجم والتزامه بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتماشياً مع استراتيجيته الرامية إلى إيلاء الاهتمام بالبيئة، وهو اهتمام ترجمه المصرف في مبادرات عدة أطلقها، تتمحور حول إدارة الطاقة وتوفير الإستدامة المستقبلية.

وفي خلال العامين المنصرمين، أطلق فرنسَبنك ونفذ مبادرة Bouchons Roulants بالتعاون مع arcenciel ، وهي مبادرة تلجأ إلى التدوير لتمويل المشاريع في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأصدر المصرف البيان الآتي: “على مدى عامين، وتلبية لدعوة فرنسبنك موظفيه في الإدارة العامة والفرع الرئيسي إلى جمع القناني البلاستيكية وأغطيتها القابلة لإعادة التدوير، نجح الموظفون منذ العام 2014 حتى نهاية العام 2015 في جمع 2 طن ونصف الطن. وبناءً على ذلك، تم التبرع بـ 4 كراسٍ متحركة، اثنان منها هي حصيلة مجهود الموظفين، إضافة إلى كرسيَين متحركين آخَرَين هما تقدمة من إدارة البنك كمساهمة إضافية مساوية لجهد الموظفين، ولفتة اهتمام إلى ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويهدف فرنسبنك عبر ذلك إلى رفع مستوى الوعي العام لدى موظفيه حول أهمية إعادة التدوير، ويحثهم على فرز النفايات الصلبة للحدّ من التلوّث وحماية البيئة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة سيتم تعميمها على فروع فرنسبنك كافة في المرحلة الآتية.

تدوير الورق: وفي السياق ذاته، وتحت عنوان “إعادة تدوير الورق”، كانت مبادرة ثانية لفرنسَبنك هدف من خلالها إلى توعية موظفيه وانفتاحهم على ثقافة الإهتمام بالبيئة والحدّ من هدر الموارد الطبيعية، وبالتالي التقليل من استهلاك الورق. وأتت المبادرة ثمارَها، إذ تم بموجبها في عامي 2014 و 2015 إعادة تدوير 244.31 طناً من الأوراق.

مستوعبات للفرز: على صعيد آخر، يضع فرنسَبنك ابتداء من نيسان في فروعه، مستوعبات خاصة لفرز النفايات، بهدف نشر التوعية البيئية بين الزبائن وتوسيع دائرة الثقافة والوعي بالمضامين البيئية.

ويثبت فرنسبنك ريادته في مجال تقديم الخدمات المصرفية والتسهيلات المالية وإطلاق المبادرات الصديقة للبيئة والمتعلقة بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، مع التركيز على تقديم التسهيلات والتمويل اللازم لهذه الأنواع من المشاريع، عبر مؤسسات التمويل الدولية أو البرامج التحفيزية التي يطلقها البنك المركزي.

وعلى جدول أعمال فرنسَبنك المزيد من الخطط والمبادرات التي تصب في إطار عمل المصرف لنشر الثقافة البيئية وثقافة فرز النفايات والتدوير، وذلك بين موظفيه أو عملائه على وجه الخصوص أو على صعيد الوطن بشكل عام”.