IMLebanon

كيف نجحت «الكهرباء» في تأمين تغذية إضافية؟

ElectricityProduct

ايفا ابي حيدر

يفترض ان يكون وضع الكهرباء هذا الصيف افضل من العام الماضي، على ما أوضحت مصادر مطلعة في شركة كهرباء لبنان، خصوصا اذا ما نجحت مساعي استقدام باخرة او باخرتين اضافيتين الى السواحل اللبنانية.أوضحت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان أن العقد الموقع مع البواخر التركية ينص على أن تقدم البواخر 280 ميغاوات، لكن يمكن لمؤسسة كهرباء لبنان ان تشتري اي طاقة اضافية في مقدور البواخر ان تؤمّنها، على الا تتعدى الـ 100 ميغاوات. وعليه، عمدت المؤسسة الى شراء 100 ميغاوات إضافية من البواخر منذ نحو 8 أشهر.

أضافت المصادر لـ«الجمهورية» أن العقد الموقع مع البواخر التركية ينتهي في حلول شهر ايلول المقبل، لكن مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان اتخذ قراراً بتمديد العقد سنتين اضافيتين، وفق ما ينص عليه العقد، الذي يقول: اذا ما كان هناك حاجة لمزيد من الطاقة يجوز تمديد العقد لسنتين اضافيتين، وهذا التمديد يحتاج الى موافقة وزارتي المال والطاقة لأن هذه الخطوة تحتاج الى فتح اعتماد.

وفي هذا السياق، رفعت مؤسسة الكهرباء كتاباً الى كل من وزارتي المال والطاقة اللتان طلبتا بعض الايضاحات حول الموضوع، ولم تعطيا حتى الساعة اي جواب.

ولفتت المصادر الى أنه حتى الان، لم ينته بعد انشاء المعامل الجديدة، لكن عند الانتهاء من التشييد خلال الفترة المقبلة، مع التمديد سنتين للبواخر التركية يتوقع ان يتم تأمين 380 ميغاوات إضافية على الشبكة.

وعن استئجار باخرتين اضافيتين، أوضحت المصادر انه سبق لمجلس النواب ان اتخذ قرارا باستبدال معمل الجية كونه غير صالح للاستعمال، عندها تم التداول بأن الحل الانسب والبديل عنه ريثما يتم تأمين معمل جديد هو الاستعانة بباخرة ثالثة قادرة على تأمين الطاقة نفسها التي تؤمنها باخرة اورهان بيه، بحيث تؤمن البواخر التركية بالمحصلة 550 ميغاوات.

أضافت المصادر انه من الافضل ايضاً تأمين باخرة ثانية تعمل في الذوق الى جانب فاطمة غول، حتى ترتفع التغذية الى 700 ميغاوات اي ما يوازي 8 الى عشر ساعات إضافية يومياً.

وعما اذا كانت هذه التغذية الاضافية قادرة على تأمين الكهرباء 24/24 قالت المصادر: هذه الميغاوات الاضافية من المفترض ان تؤمّن النقص الذي سيظهر عندما سيتم وقف العمل في معملي الجية والذوق لأن هذه البواخر ستأتي لتغطية النقص الذي سينتج عن توقف هذين المعملين ريثما يتم تأمين البديل. لذا يجب طرح 250 ميغاوات من الـ700 ميغاوات، وبالنتيجة يصبح عدد ساعات التغذية الاضافية نحو 6 ساعات، بحيث ستتراوح نسبة التقنين ما بين 6 ساعات في الصيف و4 ساعات في الشتاء، اي بمعنى آخر ترتفع التغذية الى ما بين 18 و 20 ساعة يومياً.

وعن الكلفة، أوضحت المصادر ان الدولة تدفع 5.85 سنتاً عن كل كيلووات ساعة تؤمنها البواخر، لكنها أكدت ان ما تتكبده الدولة من مصاريف للبواخر لا تزال أقل بكثير من كلفة انتاج معملي الذوق والجية، خصوصاً وان عمر المعملين يتراوح بين 40 الى 45 عاماً.

ورداً على سؤال، أوضحت المصادر ان استئجار بواخر اضافية يحتاج الى قرار من مجلس الوزراء، كما يمكن لمجلس الوزراء ان يطلب ذلك من الشركة نفسها إذا كان راضياً عن عملها ويريد المواصفات نفسها، ويمكنه ان يتجه نحو المناقصة إذا أراد التغيير.

وعن وضع الكهرباء في الصيف، توقعت المصادر ان تكون التغذية في الصيف أفضل من السنوات الباقية نظراً لتوفّر 100 ميغاوات تم تأمينها أخيراً، عدا عن الانتهاء من إعادة تأهيل المعامل والتي يفترض ان تؤمّن الى جانب البواخر ما بين 1700 الى 1800 ميغاوات، مع العلم ان الحاجة الفعلية تصل الى 3000 ميغاوات.

أضافت المصادر ان المؤسسة أمّنت الصيف الماضي ما بين 1300 الى 1500ميغاوات، لذا يمكن القول ان التغذية ستكون أفضل هذا العام، من دون أن ننسى الضغط الذي يتسبب به النازحون على التيار.