IMLebanon

تسوية هندية ايرانية للافراج عن 6.4 مليار دولار

IranIndiaOil
قال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان لرويترز إن البنكين المركزيين في الهند وإيران توصلا لاتفاق على الاستعانة ببنوك أوروبية في تحويل مستحقات نفطية متأخرة إلى طهران بما سيسمح بالإفراج عن أموال عالقة قيمتها 6.4 مليار دولار.

وجرى منع مشتري النفط الإيراني من استخدام القنوات المصرفية العالمية لتنفيذ معاملاتهم المالية بعد فرض العقوبات على طهران في 2011 بسبب برنامجها النووي. ومع رفع تلك العقوبات في يناير كانون الثاني بعد اتفاق على كبح البرنامج النووي يتسنى لإيران أخيرا الحصول على تلك الأموال.

وتأمل إيران أن تنعش هذه الأموال اقتصادها المتعثر وترفع المستوى المعيشي لمواطنيها بالإضافة إلى المساعدة في اندماج الجمهورية الإسلامية مع النظام الاقتصادي العالمي.

وتراكمت على شركات التكرير الهندية متأخرات نسبتها 55 بالمئة من مدفوعات النفط المستحقة لإيران بعد توقف حركة تحويل المدفوعات من خلال بنك خلق التركي في 2013 وإن كان قد تم السماح بتحويل بعض تلك المدفوعات عقب اتفاق مبدئي لرفع العقوبات.

وقال برادان لرويترز في مقابلة “هناك اتفاق بين البنكين المركزيين (الإيراني والهندي). ستتولى بنوك أوروبية عملية التسوية. ستتعاون مع بنوك إيرانية وعلينا دفع الأموال لتلك البنوك الأوروبية.”

ولم يخض برادان في مزيد من التفاصيل مكتفيا بالقول إن وزارة المالية تتعامل مع هذه المسألة.

وقالت مصادر في الحكومة الهندية خلال زيارة برادان لطهران الشهر الماضي إن إيران طلبت من بلاده دراسة تخليص مدفوعات النفط من خلال بنك إي.آي.إتش الألماني والبنك المركزي الإيطالي وبنك خلق التركي.

لكن أحد المصادر قال إن بنك الاحتياطي الهندي (المركزي) استبعد تحويل تلك الأموال من خلال بنك خلق.

ولم يصدر عن إي.آي.إتش والبنك المركزي الإيطالي تعليقا فوريا.

وقالت المصادر الحكومية إن شركات التكرير الهندية ستحول الأموال إلى إيران من خلال يو.سي.أو بنك الحكومي. لكن رئيس البنك لم يرد على اتصالات من رويترز على هاتفه المحمول.

وكانت إيران ثاني أكبر موردي النفط إلى الهند قبل أن تعيق العقوبات العلاقات التجارية بين البلدين. ومن المنتظر أن تستورد الهند ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط الإيراني يوميا في السنة التي بدأت في الأول من أبريل نيسان.

(الدولار = 66.5330 روبية هندية)