IMLebanon

نهرا: سيبدأ العمل في معمل الفرز خلال شهرين بطاقة استيعابية تبلغ 450 طنا

Nohra-Sorting-Plant
أقيم حفل تسليم معمل فرز النفايات في اتحاد بلديات الفيحاء للشركة المولجة تشغيله، بعد الانتهاء من تركيب كامل معداته وأصبح جاهزا للعمل، في حضور محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس الاتحاد رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الرافعي، رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، نائب قائد منطقة الشمال الاقليمية لقوى الامن الداخلي العقيد وجيه متى، قائد سرية طرابلس العقيد عبد الناصر غمراوي، رئيسة مجلس ادارة شركة “AMB NICOLIN” رانيا ابو مصلح وعدد من رؤساء الدوائر الرسمية والبلديات.

نهرا
بعد جولة في أرجاء المعمل، قال نهرا: “بعد طول انتظار تمكنا من تشغيل معمل فرز النفايات بالتعاون مع رؤساء بلديات الاتحاد، ونحن موجودون اليوم لكي نسلم منشات المعمل للشركة الملتزمة ومن المتوقع أن يبدأ العمل فيه خلال فترة وجيزة لا تتخطى الشهرين، وهذا من شأنه أن يخفف الضغط على المكب الموجود في طرابلس والذي بات يشكل خطرا كبيرا على البيئة وعلى انهيار حائطه الملاصق للبحر”.

أضاف: “المعمل وبجهود رؤساء اتحاد بلديات الفيحاء وبجهود بلدية طرابلس وبجهود وزارة التنمية الادارية استطعنا وبعد فترة طويلة من الزمن أن نسلمه الى المتعهد ومن المفترض أن يباشر أعماله بحدود الشهر تقريبا، ونكون قد انتهينا من أزمة بيئية كبيرة على صعيد طرابلس ومدن الفيحاء”.

وختم: “المعمل يستوعب حاليا نحو 450 طنا يوميا وهذا يكفي لمدن الفيحاء طرابلس والميناء والبداوي والقلمون”.

الرافعي
وكانت كلمة للرافعي قال فيها: “نفتتح معمل فرز النفايات ونسلمه اليوم الى الشركة الملتزمة، وباستطاعته أن يستقبل يوميا بحدود 450 طن من النفايات، وقد قام الاتحاد الاوروبي بتمويله، ونحن بدورنا نشكر القيمين على الاتحاد على مبادرتهم الهامة جدا لابناء مدن الفيحاء”.

أضاف: “قدمنا قطعة أرض للشركة لكي يتم معالجة النفايات العضوية، ولكننا لم ننتهي من المشكلة الكبيرة التي تعترضنا في الوقت الراهن وهي المكب، ويجب أن تنصب كل الجهود في المستقبل القريب لايجاد الحلول المناسبة للانتهاء من هذه المعضلة، والبحث عن أرض أخرى لعمليات الطمر”.

ابو مصلح
بدورها، قالت ابو مصلح: “نشكر بالطبع الاتحاد الاوروبي وسعادة المحافظ نهرا ورئيس الاتحاد المهندس الرافعي والمهندسين المسؤولين عن العمل، ونشكرهم أيضا على الثقة التي أعطيت لشركتنا، ونحن بإذن الله سنكون على قدر المسؤولية والثقة ونشعر بالفخر أن نكون جزء من هذه المهمة التنموية”.

أضافت: “هذا المعمل هوالاكبر في لبنان ويستوعب 450 طن من النفايات يوميا وهذا أقل مايمكن أن يقدم لطرابلس ومدن الفيحاء، ويهمنا بالدرجة الاولى أن يكون نموذجيا، وسنبدأ العمل فيه قريبا بالتعاون مع رؤساء بلديات الاتحاد والمحافظة”.

وختمت: “نحن كشركة لبنانية فرنسية، نعتبر مشروعنا الحالي هو من أكبر المشاريع التي قمنا بتنفيذها في لبنان وسنضع كل المعايير العالمية والدولية بتصرف منشآت المعمل لكي نحافظ على البيئة والصحة العامة”.