IMLebanon

وفد البرلمان الأوروبي زار معمل النفايات في طرابلس: أين المعمل؟

قام وفد من نواب الاتحاد الأوروبي يضمّ كل من النائبين تيري ماريناني وجان لين لاكابيل، المساعدة البرلمانية صوفي جيل، والملحق الاعلامي كريستوف بوشي، والموسيقار العالمي عمر حرفوش (صاحب مبادرة استرداد الأموال المنهوبة) بزيارة مقرّ اتحاد بلديات الفيحاء ومعمل فرز النفايات في طرابلس للاطلاع عن كثب على طريقة تنفيذ وادارة المعمّل المموّل من الاتحاد الأوروبي بعد ورود معلومات جديّة عن اهمال وفساد وعدم التقيّد بالشروط المطلوبة في تنفيذ المشروع.

بداية الجولة كانت في مقرّ الاتحاد حيث كان في استقبالهم رئيسه حسن غمراوي بحضور كل من عضو بلدية طرابلس المهندس نور الأيوبي، والخبير البيئي الدكتور جلال حلواني.

ورحب غمراوي بزيارة الوفد الأوروبي الى طرابلس خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، مشيراً الى أنه في موقع المسؤولية منذ سنة فقط، وهو على أتم الاستعداد للتعاون مع طلبات وملاحظات الاتحاد الاوروبي.

من جانبه، أكد ماريناني بأن “هدف الزيارة الاطلاع على التزام الطرف اللبناني بالشروط الصحية والبيئية التي جرى أساسها تقديم الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي”.

وأشار الى ان “المعطيات المتوفرة لدينا لا توحي بأن عملية انشاء المعمل جرت بطريقة سليمة بل شابها الكثير من المخالفات ونحن هنا للتأكد على أرض الواقع من كل هذه المعلومات ودقتها”. ورفع تقرير مفصّل للجهات المعنيّة في الاتحاد الأوروبي ليُبنى على الشيء مقتضاه.

بعد ذلك، توجّه الوفد الأوروبي الى معمل فرز النفايات المموّل من الاتحاد الاوروبي حيث بدت عليهم علامات الدهشة والغضب من مشاهداتهم خصوصاً النائب ماريناني الذي أكد بأن “ما هو موجود أمامهم لا يمت لمصطلح معمل فرز بأي شكل من الأشكال وهو بالتأكيد غير مطابق لدفتر الشروط والمواصفات المطلوبة”.

من جهته أشار حرفوش بأنهم اليوم “في “خربة” مغلقة وليس معمل”، وبأن النائب مارياني مصرّ على متابعة التحقيق بالملف في الاتحاد الاوروبي للكشف عن الأموال التي صرفت من أجل تنفيذ ما نراه أمامنا اليوم، فلا بدّ أن هناك خلل في مكان ما. وأكد حرفوش بأنه “علينا كطرابلسيين أن نحافظ على الأموال التي نحصل عليها من مختلف الصناديق المانحة العربية والدولية عبر الالتزام بتنفيذ كل المشاريع وفق دفتر الشروط المتفق عليه”.

وتابع حرفوش “من الواضح، أن عملية فساد كبيرة حصلت في تنفيذ هذا المشروع، بغضّ النظر عن المبلغ المقدّم أو الممنوح من الاوروبيين. اليوم جاء وقت الحساب، وها هو وفد الاتحاد الاوربي هنا لفتح تحقيق موسّع في هذه القضية وقريباً جداً سنكتشف جميعاً تفاصيل ما حصل فالاتحاد الاوروبي يريد معرفة كل يورو جرى دفعه أين تمّ صرفه ولأي غاية”.

وتجدر الإشارة إلى ان الوفد البرلماني الأوروبي سيزور غداً كل من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، والرئيس المكلف سعد الحريري، وزير الخارجية شربل وهبة، ومديرعام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم.