IMLebanon

لقاء لبناني روسي موسّع في غرفة بيروت

RussiaLebanon
عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لقاء اقتصادي لبناني – روسي، بمشاركة وفد اقتصادي روسي برئاسة الوزير السابق نقولا نحاس، رئيس مجلس الاعمال الروسي – اللبناني الكسندر غوغولاف، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الروسي جاك الصراف، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع، غابي تامر ونبيل فهد، رئيس هيئة قطاع البترول والغاز وسام الذهبي، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، وحشد من رجال الاعمال اللبنانيين.

وأشار شقير إلى أن “علاقة الصداقة مع روسيا تاريخية، وخطت خطوات متقدمة على المستوى الاقتصادي، مرتكزة على الدور التأسيسي الذي لعبه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتاليا على الجهود التي قام رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الروسي جاك الصراف، بالتعاون مع مجموعة من رجال الاعمال اللبنانيين الراغبين في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مرحلة جديدة تكون أكثر إشراقا”.

واعتبر أن “العقوبات الغربية على روسيا أعاقت مسيرة التقدم على المسار الاقتصادي، لكنها لم توقفها، لأن القطاع الخاص في البلدين مؤمن بأهمية هذه العلاقات وبمستقبلها الواعد، خصوصا مع عودة روسيا كلاعب اساسي في العالم لا سيما في منطقة الشرق الاوسط، فيما يبقى لبنان البوابة الاساسية لدخول الشركات الروسية الى منطقة الشرق الاوسط والخليج وافريقيا”. وشدد على “دور مجلس الاعمال اللبناني الروسي بتعزيز التواصل والتقدم على مسار التعاون الاقتصادي بين بلدينا، لا سيما مع وجود الكثير من المشاريع يمكن العمل عليها بشكل مشترك ان كان في بلدينا او خارجهما”.

وأكد الصراف “العمل على تفعيل عمل مجلس الاعمال اللبناني – الروسي في تنمية التعاون الاقتصادي الثنائي على أسس عملية مبنية على رؤية واضحة حيال الفرص المتاحة في البلدين”.

وقال: “إننا اليوم امام مرحلة جديدة من التعاون، بخاصة ان مجلس الاعمال اللبناني – الروسي الذي لي شرف ترؤسه بات تحت مظلة اتحاد الغرف اللبنانية بعدما كان تحت مظلة اتحاد الغرف العربية”.

وأشاد ب “اختيار الرجل الدبلوماسي والاقتصادي الكسندر غوغولاف على رأس المجلس الاقتصادي الروسي – اللبناني، الذي سيسهم في تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين”.

ثم عرض الفرص المتاحة للقطاع الخاص اللبناني في روسيا، وبالعكس، لافتا الى “وجود العديد من القطاعات المجدية، ابرزها السياحة، بيع التجزئة، الاستثمار الصناعي، التطوير العقاري والانشاءات وغيرها”.

بدوره، أكد غوغولاف “اهتمام القطاع الخاص الروسي بتعزيز التعاون مع نظيره اللبناني”، وأشار إلى أن “المجلس الروسي سيبذل كل الجهود الممكنة لتسهيل أعمال رجال الاعمال اللبنانيين في بلاده وإقامة تعاون مثمر في الكثير من المشاريع المجدية، منوها بالجهود التي يبذلها شقير والصراف لتنمية التعاون الاقتصادي مع بلاده في مختلف المجالات”.

وسبق اللقاء اجتماع عمل بين مجلسي الاعمال في البلدين، تم خلاله بحث التعاون بين المجلسين وسبل تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية. كما عقدت لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال الروس ونظرائهم اللبنانيين، تم خلالها البحث في امكان اقامة شراكات عمل بين الجانبين في الكثير من المجالات.

بعد انتهاء الاجتماعات، اقام شقير غداء على شرف الوفد الروسي في نادي الاعمال في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان.