IMLebanon

انطلاق العملية الإنتخابية في بيروت والبقاع

election-lebanon

 

انطلقت عند السابعة من صباح الأحد 8 أيار الحالي المرحلة الاولى من انتخابات محافظة البقاع، بفتح صناديق الاقتراع امام الناخبين الذين بلغ عددهم 610415 ناخبا.

كما بدأت المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في بيروت بدوائرها الثلاث، وقد فتحت صناديق الاقتراع امام الناخبين الذين بلغ عددهم 467021 ناخبا، لانتخاب 24 عضوا في مجلس البلدية من اصل 95 مرشحا بينهم 19 سيدة.

ويخوض 15 مرشحا منفردين السباق الانتخابي، في حين يتوزع 80 مرشحا على خمس لوائح أساسية.

وفي بلدة القاع في محافظة بعلبك الهرمل، فتحوا صناديق الاقتراع، امام المواطنين، ايذانا بانطلاق العملية الانتخابية بلديا واختياريا.

كما فتحت صناديق الاقتراع في منطقة الرميل الاشرفية، امام المواطنين الواردة اسمائهم على جداول الشطب، لممارسة حقهم الانتخابي.

وفتحت صناديق الاقتراع في 46 قرية وبلدة في قضاءي راشيا والبقاع الغربي واول المنتخبين المندوبون الثابتون والمتجولون.

وفي مدينة زحلة بدأت عملية الاقتراع وسط اجواء عادية على اقلام الاقتراع.

وسجلت منذ السادسة صباحا في بلدة عرسال حركة مندوبين لافتة قبل البدء بالاقتراع بعدما اصبح المندوبون ورؤساء الاقلام ومندوبو الاحتياط على اتم الجهوزية لفتح صناديق الاقتراع واستقبال الناخبين.

وسير الجيش دوريات مؤللة وراجلة في شوارع البلدة، وخصوصا في محيط مدرسة “جواهر الادب” في الحي الجنوبي والمدرسة الرسمية في الحي الشمالي.

وإنطلقت عملية التصويت في مراكز الاقتراع في رأس بيروت ودار المريسة ومينا الحصن ضمن الدائرة الثالثة في بيروت.

وفي جولة على مركزي مدرسة الامير شكيب ارسلان المتوسطة وثانوية فردان، افتتحت صناديق الاقتراع في الوقت المحدد لها، مع تسحيل التأخير في عدد منها دام اقصاه العشرة دقائق.

وذكرت “النهار” ان فتح أقلام دير الأحمر تأخر لعدم وجود مندوبين في المنطقة.

ويذكر ان العملية الانتخابية البلدية والاختيارية انطلقت في محافظتي بيروت والبقاع وسط اجراءات أمنية مشددة، نفذها الجيش على امتداد الطرق الدولية وعند مداخل البلدات وفي محيط مراكز الاقتراع بهدف الحفاظ على سير العملية الانتخابية، كما انتشرت القوى الأمنية في جميع المناطق.

واشارت مصادر من وزارة الداخلية الى ان انتشار 20 الف عنصر أمني في محيط مراكز الاقتراع لمواكبة العملية الانتخابية وتأمين الحماية للمقترعين.

كما ذكرت غرفة العمليات في الوزارة والتي يرأسها الوزير نهاد المشنوق انه لم يسجّل حتى الساعة اي حادث يذكر والامور تسير بشكل جيد في مراكز الاقتراع كافة، ولفتت الوزارة الى انها تتلقى الشكاوى على الخط الساخن 1766.

ولفتت معلومات الى ان وزير الداخلية نهاد المشنوق سيصوّت قرابة العاشرة في مدرسة رأس النبع للصبيان، كما سيدلي الرئيس سعد الحريري بصوته في متوسطة شكيب ارسلان ورقم سجله 1512.