IMLebanon

ديموقراطية الانتخابات: 647 مخالفة في الانتخابات

Beirut-municipalit

 

 

أصدرت “الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات” تقريرها عن مراقبة اليوم الانتخابي الأول في محافظة بيروت ومحافظتي البقاع وبعلبك – الهرمل يوم الاحد في 8 أيار 2016.

وأعلنت ان “أبرز نتائج مراقبة اليوم الانتخابي الأول:

– تراجع ملموس في أداء إدارة العملية الانتخابية وعدم جدية في تحضير الأقلام وتدريب هيئات الأقلام ومتابعة سير العملية ونظم محاضر الفرز وتعاطي غير جدي لوزارة الداخلية مع إدارة العملية الانتخابية، فوضى في فرز الأصوات ومشاهدة العديد من الظروف غير المختومة ونقل المحاضر بدون مواكبة أمنية وفوضى عارمة في مركز الفرز في البيال يعيد اللبنانيين الى انتخابات التسعينيات.

– ارتفاع ملحوظ، مقارنة مع انتخابات 2010، في نسبة المخالفات بشكل عام (من 314 مخالفة في بيروت والبقاع العام 2010 الى 647 مخالفة الامس).

 

– 80 % ارتفاع في نسبة المخالفات المتعلقة بالترويج الانتخابي داخل وفي محيط قلم الاقتراع بما في ذلك توزيع اللوائح وتواجد ماكينات انتخابية حزبية في حرم المراكز.

– وقوع أحداث عنف داخل وفي محيط أقلام الاقتراع ما استدعى تدخل الجيش وتوقف العملية الانتخابية لبعض الوقت، إضافة الى حوادث عنف قبل اليوم الانتخابي تطورت الى إطلاق نار في معظم الأحيان كما هناك حالة قتل سجلت على خلفيات انتخابية (حوش الحريمة) وأخرى قيد التدقيق (الطريق الجديدة)

– توثيق حالات رشاوى (3 في بيروت أناشيد على مقربة من مركز الاقتراع في سرعين التحتا، مدرسة سرعين الرسمية فترت و3 في البقاع)

– التعرض لمراقبي “الجمعية” للمضايقات والتهديد، من قبل بعض اللوائح (حزب الله، لائحة البيارتة – الجماعة الاسلامية) في منطقة البقاع الأوسط، ومن قبل العناصر الأمنية في بيروت.

وأعلنت الجمعية عن تدابير “لتحسين المسار وتفادي الوقوع في أخطاء مماثلة في الدورات المقبلة، ولترميم البعض من ثقة المواطنين في الإدارة”، فطالبت باتخاذ الإجراءات الضرورية واتخاذ طابع الإجراءات الطارئة للحفاظ على مكتسبات ما بعد 2005، كما يلي:

  1. على وزارة الداخلية أن تدير الانتخابات المحلية في الآحاد القادمة بمهنية أعلى وأن تعلن حالة الطوارئ لجهة التحضير الأفضل لمواكبة باقي أيام الاقتراع لجهة التدريبات الضرورية لهيئات الأقلام لتفادي تكرار مشهد البيال كما التشديد على رؤساء الأقلام بضرورة نزع الأرقام عن مغلفات قسائم الاقتراع لمنع إمكانية تعقب الأصوات والتشديد على ضرورة توقيع المحاضر وختمها بالشمع الأحمر ونقلها بمواكبة أمنية الى لجان القيد.
  2. توفير التجهيزات اللازمة لكافة أقلام الاقتراع وإصدار التعاميم اللازمة في هذا الشأن (أقلام الحبر، المحبرة الخاصة بالبصمة لمن لا يعرف الكتابة، مغلفات قابلة للصق بعد اقفالها).
  3. على النيابة العامة التحرك الفوري لمكافحة الرشوة الانتخابية ومعاقبة المخلين بذلك ومطالبة وزارة الداخلية بالتشدد لمنع حالات الرشاوى وشراء الأصوات.
  4. على وزارة الداخلية التشدد في تطبيق التعاميم الصادرة عنها لناحية منع المواكب السيارة والترويج الانتخابي داخل أو في محيط مراكز الاقتراع والسماح للمراقبين بدخول مراكز الاقتراع وتسهيل مهامهم.
  5. على وزارة الداخلية وبالاستناد الى القانون المرعي الاجراء 252008 إصدار التعاميم اللازمة لتفسير مختلف مواد القانون وملاءمتها مع سير عملية الانتخابات البلدية، ولا سيما في ما يخص فترة الصمت الانتخابي.
  6. على جميع القوى السياسية وجميع وسائل الإعلام احترام مبدأ الصمت الانتخابي عملا بالقوانين المرعية الإجراء.

في الأجواء العامة للانتخابات

في اللحظات التي يكتب فيها هذا التقرير، يستمر تدفق صور وتبليغات عن المخالفات الرهيبة التي تحدث في عملية الفرز في مركز البيال. وقد شوهدت بأم العين ووثقت بالصور صناديق الاقتراع وهي تصل الى المركز من دون مواكبة أمنية وتم رصد العديد من المغلفات غير المختومة والأوراق الممزقة ومحاضر الأقلام الفارغة او غير الموقعة من كامل اعضاء هيئة القلم أو التي تحتوي على كم هائل من الأخطاء، يعيد اللبنانيين الى مشاهد اعتقدوا أنها ذهبت الى غير رجعة. وعلى الرغم من أهمية إجراء الانتخابات في موعدها وكسر سابقة التمديد من خلال احترام المهل الدستورية، فقد شهدت العملية الانتخابية في يومها الأول العديد من المخالفات التي تطرح علامات استفهام حول ديمقراطية الإنتخابات ونزاهتها.

وبالتالي، وبناء على مشاهدات مراقبي الجمعية الموثقة وبالأرقام والصور، يمكن القول وبثقة إن تعاطي وزارة الداخلية مع إدارة العملية الانتخابية غير جدي ولم تقم الوزارة ببذل الجهود المطلوبة للحؤول دون حصول هذا الكم الهائل من المخالفات. إذ تم تسجيل العديد من المخالفات المرتبطة بتجهيزات أقلام الاقتراع، لاسيما في تسهيل وصول الناخبين ذوي الإعاقات، واستعدادات هيئات الأقلام التقنية وعدم القدرة على ضبط الفوضى العارمة في الكثير من الأقلام وعدم احترام أبسط قواعد التعاطي المهني فيما بين هيئة القلم والناخبين، هذا عدا عن محاولات سجلت في أكثر من مكان لمنع دخول مراقبي الجمعية الى أقلام الاقتراع أو التعرض لهم من قبل مندوبي اللوائح.

وبالعودة الى ما تم توثيقه في يوم الاقتراع، وعلى الصعيد الأمني، فقد كانت الأمور مضبوطة بشكل عام، باستثناء الإشكاليات المتفرقة التي حدثت في العديد من المناطق. إلا أن اللبنانيين الذي اقترعوا بالأمس وبعد طول انتظار، تعرضوا للكثير من الضغوطات السياسية ولا سيما من جهة اللعب على الوتر الطائفي والمناطقي واختراق فترة الصمت الانتخابي واستمرار الحملات الانتخابية بما يخالف القواعد العامة لهذا المبدأ الاساسي. كما سجلت حالات تدخل هيئات بعض الأقلام في إرادة الناخبين ومحاولات التأثير المباشر عليهم وحثهم على الاقتراع للائحة البيارتة مثلا في بيروت، كما شوهدت حالات من الترويج الانتخابي في 30% من الأقلام، بما في ذلك توزيع اللوائح ونشاط ملحوظ للماكينات الانتخابية داخل وفي محيط مراكز الاقتراع.

في الوقائع

تجمع الجمعية المخالفات التي تتم مشاهدتها من خلال مجموعة من المراقبين الثابتين والمتجولين المنتشرين في كافة المناطق. وفي حين يتابع المراقبون الثابتون سير العملية الانتخابية ما ينتج عنه إحصاءات عامة حول مختلف المعايير المرتبطة بالإجراءات وذلك بناء على عينة تمثيلية من أقلام الاقتراع محددة سلفا، يرصد المراقبون المتجولون الحوادث الطارئة التي يشاهدونها ويتم التأكد منها من خلال المنسقين والمراقبين الثابتين وفرق الدعم الميداني.

تسجيل 647 مخالفة ضمن الحوادث الطارئة (من قبل المراقبين المتجولين) بين السابعة صباحا والسابعة مساء: المخالفات بحسب المحافظات إحصاءات الحوادث الطارئة

في ما يمكن أن تقوم به الجمعية:

1- ستقوم الجمعية بإرسال كتاب الى وزارة الداخلية يحمل صفة العجلة تطالب فيه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث المخالفات التي تم رصدها حتى الآن والتشدد في تطبيق القانون.

2- الاستمرار في توثيق هذه المخالفات وغيرها وبطريقة شفافة ومهنية ووضعها بين يدي الرأي العام اللبناني والناخبين في بيروت والبقاع بشكل خاص.

3- إيداع مجلس شورى الدولة نسخة عن تقاريرنا للاستناد اليها للبت في الطعون التي يمكن أن تقدم، مع كامل استعداد مراقبي الجمعية لإدلاء الشهادة.

4- دعوة المواطنين وكل الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم متضررين من أي جانب من جوانب هذه العملية الانتخابية الى التوجه الى القضاء المختص لمتابعة وجه الضرر من خلال القنوات القانونية.

تفاصيل بعض مخالفات اليوم الانتخابي:

1- خرق الصمت الانتخابي عملا بالمادة 73 من القانون الانتخابي 252008

لم يقدم وزير الداخلية على إصدار تعميم بهذا الخصوص، إلا أن هذا الأمر لا يعفي الوسائل الإعلامية ولا القوى السياسية، التي لم تلتزم بهذا المبدأ، من مسؤوليتها أمام القانون والرأي العام على السواء.

تم خرق الصمت الانتخابي عبر القيام بتصريحات وعقد المؤتمرات الصحفية من قبل الكثير من القوى السياسية من رؤساء حكومة ونواب ووزراء حاليين وسابقين. كما خرق الصمت الانتخابي العديد من المرشحين في بيروت ومختلف مناطق البقاع. (اللائحة المرفقة)

2- أبرز المخالفات التي سجلت بحسب المحافظات

محافظة بيروت

رشاوى وشراء أصوات توثيق حالتي رشوى من قبل “لائحة البيارتة”.

مندوبو حزب الطاشناق في كافة أقلام الاقتراع، مركز المرفأ، بلوك A، يوقعون على بطاقات (إيصالات) للناخبين بعد دخولهم الى الأقلام، ويرجح أنها إذن بدفع رشاوى.

وقوع أعمال عنف إشكال بالأيدي بين مناصرين لحركة أمل مع القوى الأمنية استدعى تدخل الجيش وتوقف العملية الانتخابية لبعض الوقت في مدرسة الباشورة العالية للبنات – بيروت.

ضغط على الناخبين ممارسة ضغط على الناخبين في العديد من مراكز بيروت من قبل مندوبي “لائحة البيارتة”، الأمر الذي استدعى تدخل رؤساء الأقلام مرات عدة.

التهجم على الناخبين من قبل مجهولين وسلب قسائم الاقتراع – في الاشرفية – خالف حديقة ما نقولا.

فوضى في مراكز الاقتراع سجلت حالات من الفوضى العارمة في العديد من مراكز بيروت لاسيما في الأقلام حيث اقترع السياسيون بسبب تواجد كثيف لوسائل الإعلام والمندوبين والمرافقين.

عدم توفر الكهرباء في عدد من الأقلام والمراكز من ضمنها التكميلية المختلطة الرسمية في الرميل.

تبديل صناديق من قبل هيئة القلم (تبديل البلدي بالاختياري) – في ثانوية لور مغيزل – غرفة رقم 4.

ترويج انتخابي في مراكز وأقلام الاقتراع ومحيطها توزيع لوائح على مدخل مركزي “المدرسة العاملية للبنات” في رأس النبع و”مدرسة علي بن ابي طالب” في الاشرفية.

تجمعات انتخابية وتوزيع لوائح قرب مركز الاقتراع في “مركز الدفاع المدني”، منطقة الكرنتينا.

سيارة تابعة للائحة البيارتة مركونة على مدخل مركز الاقتراع – وبثها للاغني بصوت مرتفع – في ثانوية فردان.

توزيع اللوائح داخل مراكز الاقتراع لصالح لائحة البيارتة وجمعية المشاريع الخيرية الاسلامية في راس النبع ثانوية البنات.

تدخل موظف رسمي أو القوى الأمنية لصالح مرشح أو لائحة تدخل أحد أفراد هيئة القلم في “مدرسة النهضة” في بيروت، في خيارات الناخبين لصالح “لائحة البيارتة”.

ضعف في أداء هيئات الأقلام

نقص في المعدات والتجهيزات في مراكز الاقتراع غياب لوائح بأسماء المرشحين داخل المعزل في عدد من مراكز الاقتراع

عدم نزع الارقام عن مغلفات قسائم الاقتراع من قبل هيئة القلم في بعض الأقلام في بيروت

استعمال مغلفات قسائم اقتراع غير مدمغة بختم وزارة الداخلية في “مدرسة راس النبع الرسمية للبنات الاولى” غرفة رقم 4، قلم 117.

تبليغ عن حالات استخدام أقلام رصاص داخل العازل في عدد من أقلام الاقتراع في بيروت.

قسائم الاقتراع غير موجودة خلف المعزل – ثانوية فخر الدين للبنات – غرفة 12 – القلم 28.

منع مراقبي الجمعية من الدخول إلى أقلام الاقتراع منع الضباط المسؤولين عن مركزي “مدرسة الكبوشية” و”محطة شارل الحلو” مراقبي “الجمعية” من الدخول إليهما، رغم حيازتهم البطاقات الصادرة عن وزارة الداخلية والمعممة على القوى الأمنية، بغية تسهيل مهمتهم.

منع الهواتف الخلوية داخل قلم الاقتراع منع الضابط المسؤول في قوى الأمن عن مركز “مدرسة ما يوسف الضهور” في زقاق البلاط، الناخبين والمندوبين والمراقبين من إدخال هواتفهم الخلوية إلى مركز الاقتراع، ما أدى إلى عزوف عدد من الناخبين عن الادلاء بأصواتهم.

منع ناخبين من الاقتراع منعت سيدات تزوجن حديثا من الاقتراع بواسطة هويتهن قبل التأهل، وذلك خلافا للقانون.

محافظتا البقاع وبعلبك-الهرمل

رشاوى وشراء أصوات توثيق حالة توزيع أموال من قبل اللائحة المدعومة من السيدة ميريام سكاف ومن قبل لائحة موسى فتوش في زحلة.

شوهد مندوب لائحة “الوفاء والتنمية” أمام مركز المدرسة الانكليزية في بعلبك، مدخل قلم 9 والقلم 27 غرفة رقم 2، يتسلم بطاقات الناخبين عند الباب.

وقوع أعمال عنف إشكال بين ابراهيم الصقر وآخر داعم للائحة “زحلة الأمانة” وقد قام الجيش بإغلاق بوابة مركز الاقتراع في حوش الزرتانة في زحلة.

تضارب بين المندوبين والقوى الأمنية في جب جنين (المدرسة المتوسطة الرسمية) أدى الى إقفال المركز لبعض الوقت بعدما تدخل الجيش لفض النزاع.

إشكال أمني داخل مركز اقتراع “مدرسة حوش الأمراء” بين مندوبي لائحة “زحلة الأمانة” ولائحة “إنماء زحلة”.

ضغط على الناخبين ضغوط على الناخبين وزحمة خانقة وتدافع في باحة مركز “متوسطة المعلقة زحلة للبنات” وأمام الأقلام.

حجز بطاقات الهوية من قبل مندوب حزب الله – متوسطة معلقة زحلة الرسمية.

اصرار هيئة القلم على احد الناخبين بضرورة الاقتراع للمجالس الاختيارية – قلم رقم 5 – مركز خديجة الكبرى.

فوضى في مراكز الاقتراع فوضى في مركز الاقتراع في شمسطار ومدرسة الحجة (بريتال)

فوضى في غرفة الصناعة والتجارة في مار مخايل زحلة ووجود عدد كبير من المندوبين

حدوث أخطاء وتأخير في عملية فتح عدد من أقلام الاقتراع بسبب تأخر وصول رؤساء الأقلام إلى أقلامهم نتيجة حادث تدافع وفوضى في “مدرسة الأنطونية” في كسارة أمس، حيث يتم تسليم وتوزيع الصناديق على رؤساء الاقلام.

كثافة الناخبين في الصندوق أحدث فوضى داخل الأقلام في بوارج.

دخول ناخب مع امه داخل المعزل وعدم منعه من قبل رئيس القلم – في بعلبك – مدرسة العين الرسمية.

دخول شخصين الى داخل المعزل – القلم رقم 3 – مدرسة الخضر الرسمية – الخضر .

اقتراع على اخراج القيد بالخضر – المدرسة الرسمية – قلم رقم 3.

ترويج انتخابي في مراكز وأقلام الاقتراع ومحيطها توزيع لوائح على مدخل المركز في مدرسة شمسطار الرسمية المختلطة وعلى مدخل قلم الاقتراع من قبل مندوب حزب الله.

توزيع لوائح في مدرسة شمسطار الرسمية المختلطة، وثانوية شمسطار الجنوبي والغربي والمدرسة المتوسطة الرسمية للصبيان.

بث خطابات السيد حسن نصرالله في محيط مركز الاقتراع في كفردبش.

مسيرات سيارة ورفع أعلام حزب الله في اللبوة.

شعارات وأعلام حزبية لـ”حزب الله” و”حركة أمل” على حائط “مدرسة سرعين” (لائحة سرعين العطاء).

مهرجانات انتخابية في محيط مركز الاقتراع في سرعين.

وجود مركز انتخابي قرب مركز الاقتراع في سعدنايل .

توزيع لوائح في محيط وعلى باب مركز الاقتراع في سعدنايل.

وجود ماكينة انتخابية للائحة حزب الله في بعلبك المدرسة الرسمية في غرفة الناظر.

تدخل مندوبي الاحزاب مع الناخبين داخل القلم رقم 3 – مدرسة الخضر الرسمية – الخضر.

تواجد قوى أمنية داخل قلم الاقتراع تدخل عنصر في قوى الأمن الداخلي في كفردبش بدون طلب رئيس القلم

تواجد أمني داخل الأقلام في قلد السبع وبيت مشيك.

نقص في المعدات والتجهيزات في مراكز الاقتراع

خلو العازل من لوائح المرشحين والاوراق البيضاء – حوش الرافقة المدرسة التكميلية.

عدم توفر الحبر السري في مراكز قضاء ومدينة زحلة.

ضيق مساحة الغرف التي لا تتسع لصندوقين ومندوبين وناخب وهيئة قلم في بوارج.

عدم وجود أقلام خلف المعزل في القلم رقم 5 في مركز خديجة الكبرى.

تبليغ عن حالات استخدام أقلام رصاص داخل العازل في عدد من أقلام الاقتراع في زحلة.

القلم 6 الباب مغلق – القلم رقم 8 كاميرات تعمل في غير وقتها – مدرسة علي بن أبي طالب – البقاع الغربي.

(عدم وجود كاميرات في 6 أقلام داخل هذا المركز)

منع مراقبي الجمعية من الدخول إلى أقلام الاقتراع عدم سماح الضابط المسؤول عن المدرسة الرسمية في شغور التحتا – الهرمل بدخول مراقب “الجمعية”.

المواطن مراقب (تطبيق المراقبة)

وصلنا من المواطنين عبر التطبيق الهاتفي للجمعية 38 تبليغا خلال اليوم الانتخابي. وتبين أن 15 مخالفة منها مكررة، وبالتالي أحصينا 23 مخالفة مبوبة توزعت على الشكل التالي (15 مخالفة في بيروت و6 مخالفات في البقاع):

” 14 مخالفة موثقة

” 6 مخالفات غير مرفقة بصور

” 3 مخالفات قيد التدقيق

تمحورت مخالفات المواطنين حول تعرض الناخبين للضغوطات في أقلام الاقتراع بسبب الترويج الانتخابي في محيط مراكز الاقتراع، وعدم قدرة الأشخاص ذوي الإعاقات والمسنين بالوصول الى الأقلام وقضايا متعلقة بسوء تفسير المسار الانتخابي من قبل هيئة القلم وتدخل المندبين.

وليلا، وصل الى الجمعية تبليغ بشأن تزوير وتلاعب بالأصوات يحصل في القلم رقم 49 في الغرفة رقم 5 من متوسطة بيروت العالية للبنات في الباشورة. والتبليغ مفاده أن رئيسة القلم قد سلمت لوائح ناخبي “بيروت مدينتي” لعنصر أمن (دركي)، الذي قام بدوره بتمزيقها بعد أن طرد المندوب الثابت لـ”بيروت مدينتي”. تحققت “الجمعية” من هذا الخبر من خلال التواصل مع مقدمي الشكوى والأشخاص المعنيين ومراقبينا المتواجدين على الأرض وتبين بعد مراجعة المستندات اللازمة إلى أن ما بث غير دقيق وذلك بسبب وجود مندوب ثابت لـ”بيروت مدينتي” داخل القلم وقد وقع على المحضر، كما أن لائحة بيروت مدينتي قد فازت في هذا القلم بالتحديد مما ينفي إمكانية حصول تلاعب فيه.

لائحة بأبرز مخترقي فترة الصمت الانتخابي في 8 أيار 2016

السياسيون / القوى السياسية المرشحون/ مدراء الحملات

الرئيس تمام سلام

الرئيس سعد الحريري المهندس جمال عيتاني (بيروت)، السيد مروان الطيبي (بيروت)، الوزير السابق شربل نحاس (بيروت) السيد أحمد قعبور، السيدة رنا خوري، السيدة نادين لبكي (بيروت)

السيدة ميريام سكاف (داعمة لائحة زحلة الأمانة)

الوزير غازي زعيتر، الوزير رشيد درباس، الوزير محمد المشنوق (عبر التويتر)، السيد أسعد زغيب (زحلة)، السيد فادي سكاف (زحلة)، السيد يوسف سكاف (زحلة)، السيد جوني أبو عبيد (زحلة)،

النواب نديم الجميل وإيلي ماروني ونضال طعمة، عمار حوري، عاطف مجدلاني، عماد الحوت، النائب جوزيف معلوف، النائب جان اوغاسابيان، النائب ايلي ماروني)، السيد حمد حسن (بعلبك)

الوزير السابق نقولا الصحناوي الوزير، السابق سليم جريصاتي النائب والوزير السابق خليل الهراوي، والنائب السابق سليم عون السيد ريان اسماعيل مدير الحملة الانتخابية للائحة بيروت مدينتي، السيد جاد شعبان منسق لائحة بيروت مدينتي

التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية

مسؤول إقليم البقاع في حركة أمل

أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان

المهندس فؤاد مخزومي

بالإضافة الى عدد من وسائل الإعلام المرئي والمسموع الذين استمروا في بث الدعاية الانتخابية طيلة يوم السبت نذكر منها إذاعة لبنان الحر والمؤسسة اللبنانية للإرسال (إعلان للائحة البيارتة)