IMLebanon

إطلاق برنامج مهرجانات القبيات للعام 2016

kobayat-festival-2016

 

أطلق وزيرا السياحة والثقافة ميشال فرعون وروني عريجي مهرجانات القبيات للعام 2016 في حضور النائب هادي حبيش ورئيسة لجنة مهرجانات القبيات السيدة سينتيا حبيش.

عريجي قال إنّ إطلاق برنامج مهرجان القبيات لصيف 2016 كما سواه من مهرجانات المناطق كافة، يشكل فرصة للتعرف على هذه المنطقة العزيزة والجميلة وللتعارف والإحتفال الجماعي، يربط نسيج وأطياف المجتمع اللبناني، في أمسيات فنية – وطنية ونشاطات بيئية وتراثية، وهذا سر اللقاء وجماله وأبعاده.

أما الوزير فرعون، فقال: “نرحب بكم في وزارة السياحة وخصوصًا الوزير عريجي الشريك الدائم في المهرجانات، ونتمنى أن يزداد عدد المهرجانات هذه السنة بعد أن وصل عددها في السنة الماضية الى 170 مهرجان في كل لبنان”.

وأعلنت السيدة حبيش برنامج مهرجانات القبيات 2016 برعاية وزارة السياحة وبدعم وزارة الثقافة:

ـ الجمعة 5 آب 2016 تنطلق المهرجانات الساعة 10,00 قبل الظهر بيوم بيئي بالتعاون مع مجلس البيئة في القبيات وإشراف الدكتور انطوان ضاهر (يوم للدراجات الجبلية) ومباراة للمشتركين من المرغات الى وادي عودين على Bike Mountain.

ـ ليلا ينطلق الإفتتاح الرسمي للمهرجانات الفنية وسيسطع صوت شمس الغنية اللبنانية نجوى كرم على مسرح المهرجان بعد عرض فيلم وثائقي D3 عن عكار وعرض Show Laser وعرض مميز للألعاب النارية.

ـ السبت 6 آب الساعة 9,00 مساء السهر لملك الرومانسية والإحساس الفنان وائل كفوري.

ـ  الأحد 7 آب الساعة 10,00 صباحا رحلة سيرًا على الأقدام بدءًا من طريق الإنكليز بغابات عكار العتيقة الى الوادي الأسود الشوح العتيق (10 كلم مسافة Hiking).

ـ  الخميس 11 آب: زيارة لغابة كرم شباط الساعة 4,00 بعد الظهر سيرا على الأقدام من القبيات لمدة ساعتين بين أشجار الأرز والشوح واللزاب.

ـ ليلة الجمعة في 12 آب: موعدنا مع الفرقة العالمية، فرقة M Boney التي أتت خصيصًا من لندن كي تغني أجمل أغاني الديسكو.

ـ وتختتم المهرجانات ليلة السبت 13 آب بليلة لبنانية – رحبانية بامتياز، والفن العريق مع الفنانين الياس وغسان الرحباني وأصوات وأغنيات لها بالقلب والبال مطرح من عمق التراث اللبناني.

ـ الأحد 14 آب: نختتم البرنامج البيئي بجولة في المناطق البيئية والسياحية في عكار من سهلات القموعة الى وادي البلاط مرورا بعين الحجل تنتهي بالموقع الجميل النبي خالد بخراج بلدة فنيدق. Hiking  (مسافة  10كلم). غداء في الطبيعة. الإنطلاق من القبيات الساعة 10,00 قبل الظهر والعودة الساعة الرابعة بعد الظهر”.

وأضافت حبيش: “أحبّ أنّ ألفت الجميع الى المعارض المتنوعة من منتوجات صناعية وحرفية وزراعية تنتج في محافظة عكار والتي ترافق المهرجانات من بدايتها حتى نهايتها. وأشير إلى أنّ النقليات مؤمنة بواسطة Discovery Wild من بيروت، جونيه وطرابلس حتى القبيات ذهابًا وإيابًا”.