IMLebanon

ايدال تطلق برنامج لتشجيع الشراكات بين لبنان وكندا

IDAL
أطلقت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “إيدال” بالتعاون مع جمعية تكنولوجيا المعلومات اللبنانية – الكندية و”بيريتيك”، برنامجاً يستهدف رجال أعمال لبنانيين في قطاع المعرفة تحت عنوان “الطريق إلى الابتكار” B2i.

يهدف البرنامج إلى تشجيع الشراكات بين الشركات اللبنانية والشركات الكندية من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة. ويسعى هذا البرنامج إلى تسهيل دخول الشركات اللبنانية الرائدة في الاقتصاد الرقمي، وصولاً الى دخول الولايات المتحدة عبر كندا. كما يهدف إلى إيجاد شبكة داعمة للمؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال الانضمام الى برامج التسريع وصناديق رؤوس الأموال.

وتم إطلاق هذه المبادرة على مرحلتين: الأولى في مونتريال كندا بين 9 و11 آذار 2016 خلال زيارة قام بها عدد من الشركات اللبنانية إلى كندا بهدف التعرف على بيئة الأعمال هناك والتواصل مع عملاء محتملين، مسرعات الأعمال وهيئات تدعم الابتكار. أما الثانية، فتمت في بيروت في 3 و4 أيار 2016 بهدف الترويج لبيئة الأعمال اللبنانية وتعريف رجال الأعمال من المغتربين الكنديين إليها.

وكانت بعثة كندية تضم رجال اعمال من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، زارت “ايدال” واجتمعت إلى رئيس مجلس إدارتها نبيل عيتاني من أجل وضع خطة تنسيقية يكون من بين اهدافها الترويج لقطاع الابتكار الكندي في لبنان وتسهيل دخول الشركات الناشئة اللبنانية الى السوق الكندية.

عشاء تكريمي: ورعت “ايدال” حفل عشاء على شرف المشاركين في بعثة “سيمبوزيوم اكزكيوتيف لانج”. وحضره إلى عيتاني، رئيس بلدية مونتريال فيليب روي، رئيس مجلس إدارة بيريتيك مارون شماس، رئيس برنامج B2i فادي جوزف، وحشد من أعضاء البعثة والمعنيين بالمجال الرقمي.

وتعليقاً على هذا الحدث، أكد عيتاني أن الجاليات اللبنانية في الخارج تلعب دوراً هاماً في تعزيز اقتصاد لبنان والمساهمة في نموه. وقال: إن حجم سوق قطاع تكنولوجيا المعلومات يصل إلى 400 مليون دولار، ومن المتوقع ان يحقق نمواً بمعدل 8 في المئة في الأعوام المقبلة. وله أثر مباشر على إجمالي الناتج المحلي حيث يساهم بنحو 3,2 مليار دولار ويوفر أكثر من ستة آلاف فرصة عمل. ولبنان يملك جميع المقوّمات للعب دور اساسي في قطاع المعرفة في منطقة الشرق الأوسط، ويجب العمل على تحويل لبنان من بلد مستهلك للتكنولوجيا إلى بلد مصدر لها.