IMLebanon

“حزب الله” و”أمل” بمواجهة العائلات جنوباً

hezbollah-and-amal-new

تتجه الانظار الى الانتخابات البلدية والاختيارية في مرحلتها الثالثة في محافظتي الجنوب والنبطية في 22 الجاري، حيث تظهرت اللوائح الائتلافية التوافقية بين حركة أمل وحزب الله والتي سميت “الوفاء والتنمية”.

وفيما خرقت بعض العقد التحالف في رومين وجرجوع والنميرية والكفور وحاروف وانصار، وتداخلت في تلك اللوائح العوامل العائلية والحزبية والسياسية، كان بعض البلدات يشهد الاعلان عن لوائح منافسة للوائح التوافق، خصوصا في كفررمان حيث تتجه الانظار الى المعركة التي ستشهدها البلدة بين لائحة التنمية والوفاء ولائحة “كفررمان الغد” التي يقودها الحزب الشيوعي اللبناني متحالفا مع اليسار الديموقراطي و”طليعة لبنان العربي الاشتراكي”.

إلى ذلك، افتتحت حركة أمل مقراً لماكينتها الانتخابية لمواكبة الانتخابات والاعلان عن النتائج في مدينة النبطية فيما دشن “حزب الله” في المدينة مكتبا لماكينته الانتخابية لمواكبة الانتخابات واصدار النتائج تباعاً، كذلك فعل الحزب الشيوعي في كفررمان.

واعتبرت مصادر بلدية عبر الوكالة “المركزية”، انّ العامل السياسي هو الطاغي في تشكيل اللوائح الائتلافية من حيث اختيار الحزبيين من طرفي “الثنائية”، خصوصاً من ابناء العائلات المنضوية في اطار الحزبين، لافتة الى انّ تهميشاً لحق بالعديد من العائلات الاخرى وفرض الاسماء عليها، ما يترك رواسب انتخابية لما بعد الاستحقاق البلدي، ما يستوجب من الطرفين ازالتها قبل ان تترك تشنجاً واحتقاناً على المدى البعيد.

وأشارت المصادر الى انّ التأخير في تشكيل اللائحة الائتلافية في جرجوع مرده الى انّ طرفي اللائحة اشتما معلومات تفيد أنّ جهات في البلدة تحاول شطب العنصر المسيحي كما جرى في العام 2010، منبهة الى انّ العرف المتبع في البلدة ينص على ان يكون اثنان من المسيحيين في عضوية البلدية بينهما نائب رئيس للبلدية، إضافة إلى مختار مسيحي، علماً أنّ هذه العقدة، ان لم تحل، فانّ اكثر من لائحة ومستقلين ومنفردين سيخوضون المعركة في اطار من التنافس الديموقراطي على البلدية. كل هذا فيما عمدت أمل الى تشكيل لائحة بينها مسيحيان وحزب الله لائحة منافسة بينها مسيحيان، عقب فشل التوافق بعد طلب أمل المداورة في رئاسة البلدية بينها وبين الحزب وهو ما رفضه الحزب. إشارة إلى أنّ 26 مرشحاً يتنافسون في جرجوع على المجلس البلدي المؤلف من 12 عضواً، إضافة الى مختارين من اصل 6 مرشحين” 4 شيعة و2 مسيحيين”، على ان يكون مختار مسيحي والاخر شيعي.

وفي بلدة الكفور أيضاً فشل التوافق وتتجه الامور الى معركة حامية بين لائحة من أمل واخرى من حزب الله”. وتضم الاولى 5 شيعة وواحد سني و6 مسيحيين برئاسة علي يوسف درويش والثانية برئاسة خضر سعد، علماً أنّ العرف العائلي المتبع في البلدة يقضي بان يكون رئيس البلدية شيعيا ونائبه مسيحياً، ويتنافس على عضوية المجلس البلدي المؤلف من 12 عضوا 30 مرشحا، 18 شيعيا و12 مسيحياً وترتفع وتيرة التنافس على مركزي المختار حيث ترشح لهما 3 شيعة ومسيحيان.

أما في بلدة صربا المسيحية، فتتنافس 3 لوائح مكتملة، واحدة برئاسة الرئيس الحالي للبلدية ايلي الحلو، وأخرى برئاسة الرئيس السابق للبلدية جوزف الحلو وثالثة برئاسة الياس الحلو.

أما في محافظة النبطية، فأعلنت لائحة الوفاء والتنمية برئاسة الرئيس الحالي احمد كحيل ونائبه رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، تنافسها لائحة “النبطية للكل” المؤلفة من 5، ومدعومة من الوزير السابق شربل نحاس ويبقى 6 منفردين سيتبادلون الاصوات مع لائحة نحاس.

وفي النبطية الفوقا أعلنت لائحة الوفاء والتنمية برئاسة ياسر غندور “حزب الله”، ونائبه أحمد غندور “حركة أمل”، فيما اختار الرئيس الحالي للبلدية راشد غندور تشكيل نواة لائحة غير مكتملة من 6 مرشحين.

واعلنت لائحة كفررمان – الغد المدعومة من الحزب الشيوعي اللبناني، في وقت انسحب فيه الرئيس الحالي للبلدية كمال غبريس لصالح لائحة التنمية والوفاء من منزل النائب عبد اللطيف الزين، في اشارة الى حدة المعركة بين اللائحتين حيث وصفت بأنّها “على المنخار” وفيما اعتبرها “الشيوعي” تنافسا ديمقراطيا، اعتبرتها “أمل” انتصارا لخيار كفررمان وتنافسا شريفا من اجل ايصال مجلس بلدي كفوء.

وفي كفرصير توصلت حركة “أمل” و”حزب الله” الى لائحة ائتلافية قائمة على المداورة في رئاسة البلدية، برئاسة عفيف قميحة “أمل”، على ان يخلفه ايهاب سبيتي (حزب الله) ويبقى نبيه سلهب نائبا للرئيس لمدة 6 سنوات. وضمت اللائحة مرشحين للحزب الشيوعي وواحد لمنظمة العمل الشيوعي وهي تتنافس مع لائحة عبد العزيز سبيتي “كفرصير بلدتي”.

وفي كفرتبنيت، أعلنت اللائحة المستقلة – كفرتبنيت وتضم 10 مرشحين في مواجهة لائحة الوفاء والتنمية برئاسة ادهم طباجه ونائبه محمد خليل فقيه.

وفي زوطر الشرقية، تشكلت لائحة التنمية والوفاء من وسيم اسماعيل رئيسا وشوقي حرب نائبا له مقابل لائحة غير مكتملة شكلها الرئيس السابق للبلدية رياض اسماعيل. وفي زوطر الغربية تشكلت لائحة التنمية والوفاء من حسن عزالدين رئيسا وصلاح ياغي نائبا له مقابل اربعة مرشحين يشكلون لائحة غير مكتملة، وفي يحمر، تواجه لائحة الوفاء والتنمية برئاسة أحمد ناصر لائحة من 9 مرشحين.