IMLebanon

ارتفاع قيمة معاملات المبيع العقارية 25.6٪ حتى نيسان

LebanonRealEstate
شهد القطاع العقاري اللبناني تباطؤاً في الأداء خلال الرابع من العام الحالي، وذلك بعد تسجيله نتائج متفاوتة في الثالث منه.
في التفاصيل، تبيّن إحصاءات المديريّة العامّة للشؤون العقاريّة التي اوردها التقرير الأسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني، انكماشاً في عدد المعاملات العقاريّة بنسبة ١٫٧٦% خلال نيسان ٢٠١٦ إلى ٥،٤٢٨ معاملة، مقابل ٥،٥٢٥ معاملة في آذار. كذلك انخفضت قيمة المعاملات العقاريّة بنسبة ٤٫٤٨% على أساسٍ شهري إلى ٦٨٥٫٦٦ مليون د.أ.، من ٧١٧٫٨١ مليون د.أ. في شهر آذار.
في هذا الإطار، تراجع متوسّط قيمة المعاملة العقاريّة الواحدة بنسبة ٢٫٧٧% في شهر نيسان إلى ١٢٦،٣٢٠ د.أ.، من ١٢٩،٩٢١ د.أ. في الشهر الذي سبقه. ويعود هذا التباطؤ في الأداء بشكلٍ جزئيٍّ إلى تدهور قيمة المبيعات العقاريّة في منطقة بعبدا بنسبة ٢٦٫٨٧%، توازياً مع تقلّص قيمة هذه المبيعات في منطقة المتن بنسبة ١٠٫٣٥%.
أمّا على صعيدٍ تراكميّ، فقد ارتفع عدد المعاملات العقاريّة في لبنان بنسبة ١٤٫٥٨% سنويّاً إلى ٢٠،٤١٣ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام ٢٠١٦، مقارنةً مع ١٧،٨١٦ معاملة في الفترة نفسها من العام الفائت. كما زادت قيمة معاملات المبيع العقاريّة بنسبة ٢٥٫٦٣% على أساس سنويّ إلى ٢٫٨١ مليار د.أ.، من ٢٫٢٤ مليار د.أ. لغاية شهر نيسان ٢٠١٥.
في هذا السياق، تحسّن متوسّط قيمة المعاملة العقاريّة الواحدة بنسبة ٩٫٦٥% سنوياً إلى ١٣٧،٨٣٢ د.أ. حتّى شهر نيسان ٢٠١٦، مقابل ١٢٥،٧٠٢ د.أ. في الفترة ذاتها من العام ٢٠١٥.
ويجدر الذكر أنّ حصّة الأجانب من عمليّات المبيع العقاريّة قد وصلت إلى ١٫٦٥%، مقارنةً بنسبة ٢٫٢٠% في العام ٢٠١٥.
وقد ارتفع متوسّط قيمة المعاملة العقاريّة الواحدة في مدينة بيروت بنسبة ١٥٫٨٢% إلى ٥٢٢،٨٠٢ د.أ. خلال شهر نيسان ٢٠١٦، مقارنةً بـ٤٥١،٣٧٩ د.أ. في آذار، كما زاد بنسبة ١٨٫٤١% على صعيدٍ تراكميّ إلى ٦٠٣،٧٢٤ د.أ.، من ٥٠٩،٨٤١ د.أ. في نهاية العام ٢٠١٥.
من منظارٍ آخر، انخفض متوسّط قيمة المعاملة العقاريّة الواحدة في منطقة المتن إلى ٢٠٦،٩٤٥ د.أ. في شهر نيسان، من ٢٢٩،٦٧٩ د.أ. في الشهر الذي سبقه، في حين زاد إلى ٢٠٩،٤٩٤ في الأشهر الأربعة الأولى من العام ٢٠١٦، مقارنةً مع ٢٠٥،٥١٦ د.أ. في نهاية العام ٢٠١٥. كذلك تراجع متوسّط قيمة المعاملة العقاريّة الواحدة في منطقة بعبدا إلى ١٢٣،٢٩٧ د.أ. في شهر نيسان، من ١٦٥،١٢٢ د.أ. في شهر آذار، في حين تحسّن إلى ١٤٤،٧٣١ د.أ. منذ مطلع العام، مقابل ١٣٤،٧٢٨ د.أ. في العام ٢٠١٥.

مساحات البناء المرخصة
استناداً إلى إحصاءات نقابة المهندسين، وصلت مساحات البناء المرخّصة في لبنان، والتي تعكس توقعات مستوى العرض في القطاع العقاري، إلى ٨٧٢،٣٤١ مترا مربّعا خلال شهر نيسان من العام ٢٠١٦، مقارنةً مع ٩٢١،١٧٥ مترا مربّعا في شهر آذار. أمّا على صعيدٍ تراكميّ، فقد زادت مساحات البناء المرخّصة بنسبة ١٢٫٥٠% سنويّاً إلى ٣،٥٧٠،٨٢٢ مترا مربّعا لغاية شهر نيسان من العام الحالي، مقابل ٣،١٧٣،٩٤٨ مترا مربّعا في الفترة نفسها من العام السابق.
أمّا بالنسبة للتوزيع الجغرافي لرخص البناء، فقد بقيت محافظة جبل لبنان في الصدارة لجهة مساحات البناء المرخّصة (١،٩٠١،٤٣٠ مترا مربّعا ٥٣٫٢٥%)، تلتها محافظة الجنوب (٦٥٣،٨٤٧ مترا مربّعا ١٨٫٣١%) والبقاع (٤٢١،٤٥٠ مترا مربّعا ١١٫٨٠%) والنبطيّة ٤١٦،١٤٤ مترا مربّعا ١١٫٦٥%). يجدر الذكر أنّ أرقام محافظة الشمال لا تتضمّن الرخص المعطاة من قبل نقابة المهندسين في الشمال.
وقد حظيت محافظة جبل لبنان بأعلى معدّل استثمار للرخصة الواحدة، والبالغ ٨٧٨ مترا مربّعا لغاية شهر نيسان من العام ٢٠١٦، تبعتها محافظة البقاع (٧٤٧ مترا مربّعا) ومحافظة بيروت (٦٦٣ مترا مربّعا) ومحافظة الجنوب (٥٩٩ مترا مربّعا)، للذكر لا للحصر.