IMLebanon

الجميّل: انخفاض الصادرات الصناعية يعود إلى أوضاع المنطقة

Gemayel-Starpak

برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن وحضوره، نظم المركز اللبناني للتغليف “ليبان باك” مسابقة Lebanon Student StarPack 2016 للسنة السابعة على التوالي، بدعم من جمعية الصناعيين اللبنانيين، و”يونيدو” منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية. واشترك في مسابقة “ستارباك” هذه السنة 400 طالباً من الجامعات الرائدة في لبنان؛ مصر؛ تونس والمغرب.

وتم حفل توزيع الجوائز على الطلاب الفائزين في مقر الاتحاد العام للغرف العربية “مبنى عدنان القصار في بيروت”، حضره رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين ورئيس “ليبان باك” فادي الجميّل، عضو لجنة الحَكم ومديرة قسم التصميم في شركة Impact BBDO للإعلانات كريستيان صعب، وعدد كبير من الشخصيات وأعضاء السلك الديبلوماسي ومن أبرزهم سفراء دول سويسرا؛ تونس؛ مصر، رؤساء الهيئات الإقتصادية والصناعيين، وحشد من الاعلاميين وطلاب الجامعات.

بداية تم عرض شريط وثائقي حول التقدم الذي أحرزه المركز منذ تأسيسه، الخدمات والاستشارات التي وفّرها، كما الإنجازات المحققة له. وأبرز ما جاء فيه: إن “ليبان باك” عضو فاعل في “منظمة التغليف العالمية” وهو معتمد من قبل “المركز البريطاني للصحة العامة”. ويجري المركز دورات تدريبية حول سلامة الغذاء والتغليف معترف بها دولياً. ومسابقة “ستار باك”، هي الأولى من نوعها في الوطن العربي، أثبت “ليبان باك” موقعه كمرجعية إقليمية في مجال التغليف، بعد تقديمه لخدمات (حول التغليف) في دول عربية عدة.

ثم تحدثت مديرة “ليبان باك” سهى عطاالله أعلنت فيها إطلاق المسابقة في أربع دول عربية: لبنان؛ مصر؛ تونس، والمغرب لتصبح Student StarPack مسابقة عربية، كذلك تؤكد المسابقة رسالة المركز في تطوير التغليف وتحسينه ونشر روح ثقافة الصناعة اللبنانية، “بتحب لبنان …اشتغل بصناعته”.

وأضافت: برغم الظروف الصعبة لدينا أمل في الشباب اللبناني والعربي المبدع فهدف المسابقة فتح المجال للطلاب اللبنانيين والعرب أن يطلقوا أفكارهم و ابتكاراتم.

الجميّل: أما الجميّل فقال من جهته: اللقاء مناسبة عزيزة على قلبي، إنها عنوان للإبداع والإبتكار وعنوان للمنافسة والجمال والفنّ، وكذلك عنوان للشباب الطموح صاحب الرؤية البعيدة والتحدي والإرتقاء نحو الأفضل. صحيح أن الصادارت الصناعية اللبنانية انخفضت بشكل لافت، لكن هذا الامر ليس له علاقة بمواصفات ومزايا صناعتنا الوطنية التي تصل الى أكثر الدول تطلباً نحو العالم، بل بالأوضاع العامة في المنطقة لا سيما توقف التصدير البري عبر سوريا .

وأضاف: تشبه هذه الصناعة الى حدّ بعيد روح الشباب اللبناني المنفتح على ثقافات فهي تمثل العالم، وانطلاقاً من ذلك، الذوق والجمال والأناقة والإبداع بأبهى صوَرها أرى انها من الصناعات الواعدة التي ستنمو وتتطور كثيراً في المستقبل، وستلعب هذه الصناعة اللبنانية دوراً اقليمياً مميزاً في هذا الاطار.

وختم: من هذا المنبر، أدعو كل المعنيين والمسؤولين الى توفير كل الامكانات اللازمة لتقوية مركز “ليبان باك” وتفعيل دوره، لأنه وأمثاله يصنعون التميّز والتفوّق ويعكسون حقيقة لبنان كعلامة فارقة اقليمياً وعالمياً، والقيمة المضافة على كل المستويات.

الحاج حسن: وكانت كلمة للوزير الحاج حسن قال فيها: إن دور التعليب والتغليف أساسي وهو قيمة مضافة للمنتجات الصناعية و الزراعية. ونشدد على ضرورة الابداع والابتكار في تغليف المنتجات اللبنانية كي تتمايز عن غيرها في الاسواق العالمية. فعامل الإبداع والإبتكار يعزز من القدرات التنافسية للعديد من السلع والمنتجات، ومهم في تسويقها ورواجها، وبالتالي في زيادة فرص التصدير، كما أن أثره إيجابي في جذب المستهلك.

و أشار الى “الحاجة إلى التزام المعايير والمواصفات المتعلقة بتغليف المنتجات اللبنانية ولا سيما الغذائية منها، والتأكد أن مواد التغليف هي صالحة لأن تكون ملاصقة للغذاء”، مشدداً على أن “الانتاج والصناعة هما مقياس تطور الدول، هدفنا الإنتاج ولكن بكلفة منخفضة لنتمكن من المنافسة وزيادة التصدير، كما أن هدفنا هو الانتاج النظيف”.

وطالب أيضاً بـ”ضرورة وجود مناطق صناعية منظمة ومصنّفة كما يجب، وبأولوية التجارة المتكافئة”، وقال في هذا الصدد: نسعى الى تعزيز علاقاتنا التبادلية مع الدول العربية والاجنبية، لكن المطلوب من هذه الدول ايضا ان تفتح اسواقها امام منتجاتنا من دون أن تلجأ الى استخدام موانع وحواجز مباشرة أو بذرائع متنوّعة، فيما هي تخرقها لحماية إنتاجها.

صعب: ثم تحدثت صعب عن ازدياد عدد الطلاب المشاركين في المسابقة نسبة إلى السنة السابقة، وشرحت كيفية اجراء عملية التحكيم في مسابقة “ستار باك” على مرحلتين: الاولى من خلال تحكيم Online والثانية من خلال عرض المنتج في مكاتب “ليبان باك”. وشددت للطلاب والاساتذة على “ضرورة تقديم التصميم او الفكرة بصورة واضحة”، مشيراً إلى “اختيار رابح واحد من كل بلد ليتم اختيار رابح عن كل البلدان Pan Arab في فئة التصميم الهيكلي واخرى في التصميم النظري “.

ضمّت المسابقة فئتين: فئة التصميم المرئي للتغليف، وفئة التصميم الهيكلي للتغليف، وفئة جديدة هي فئة التغليف في سلامة الغذاء. كما تضمنت المسابقة جائزة قدّمتها “يونيباك” .UNIPAK Creative Design Award