IMLebanon

دبي تبني “اكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم”

SolarEnergy
تعتزم “دبي” بناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة انتاجية تصل الى 1000 ميغاوات بحلول سنة 2030 ستكون الاكبر في العالم ضمن استراتيجيتها لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.
وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير أن المشروع المزمع إقامته ضمن “مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية” يتضمن مرحلة أولى بقدرة 200 ميغاوات يتوقع انجازها بحلول نيسان/ابريل 2021، على أن ترتفع الى 1000 ميغاوات بحلول 2030.
وتوقع في مؤتمر صحافي طرح مناقصة المرحلة الأولى في الربع الاول من عام 2017 بعد اختيار الاستشاري وإنجاز دفتر الشروط.
وأوضح أن المشروع سيكون “اكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم” متفوقا على مشروع مدينة “ورزازات” في المغرب.
ودشن المغرب المرحلة الاولى من المشروع في شباط/فبراير بقدرة انتاج تناهز 160 ميغاوات على ان تبلغ بعد إنجازه كاملا 580 ميغاوات.
وأضاف أن دبي تسعى للحصول “على رقم اقل من 8 سنتات للكيلووات/ساعة من الانتاج نظرا الى كون كلفة الانتاج “في انخفاض”.
ويقوم إنتاج الطاقة الشمسية المركزة على استخدام آلاف المرايا العاكسة الموضوعة في شكل دائري حول برج مركزي يستقبل الاشعاعات المعكوسة ليركزها بدوره تجاه وحدة استقبال خاصة تقوم بتسخين سائل حراري ينقل الحرارة الى مولد بخاري لتوليد الكهرباء.
ودشنت الامارة المرحلة الاولى من مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 بقدرة 13 ميغاوات من الالواح الكهروضوئية، وأوضح الطاير أن المرحلة الثانية ستشدن في نيسان/ابريل 2017 بقدرة 200 ميغاوات على ان تبلغ القدرة الانتاجية الشاملة للمشروع بحلول سنة 2030, خمسة آلاف ميغاوات من الطاقة.