IMLebanon

قنصل السنغال: الجالية في لبنان شاركت في الاستفتاء الشعبي لتخفيض ولاية رئيس الجمهورية

senegal-flag

 

 

أعلنت القنصلية العامة للسنغال في لبنان أنه “تم في السنغال استفتاء شعبي على تعديل الدستور السنغالي بتخفيض ولاية رئيس الجمهورية من سبع سنوات الى خمس سنوات، بناء على اقتراح من الرئيس ماكي سال، الذي كان وعد بذلك خلال حملته الانتخابية. وقد اقر البرلمان السنغالي هذا الاقتراح.

وبناء عليه، ووفق التعليمات من السلطات السنغالية المختصة أجرت القنصلية العامة للسنغال الانتخابات لأبناء الجالية السنغالية في لبنان في مركز السفارة السنغالية في كورنيش المزرعة، وتمت في اجواء هادئة وديموقراطية ومن دون اي شوائب، وجاءت نتيجة الانتخاب بالاجماع على تعديل الدستور.

وقال القنصل العام للسنغال في لبنان احمد مخدر: “ان هذا الامر يعتبر تحديا لجمهورية السنغال المشهود لها بديمقراطيتها”، مشيرا الى ان لبنانيين يحملون الجنسية السنغالية يقيمون في لبنان انتخبوا لتعديل الدستور السنغالي”، لافتا الى ان حوالى 45 الف لبناني يعيشون في الجمهورية السنغالية واكثرهم يحمل جنسية الدولة وبعضهم تبوأ ويتبوأ المراكز القيادية وخصوصا الوزارية”.

اضاف: “اننا نتوجه بالشكر الجزيل الى السلطات اللبنانية التي اتاحت لنا المجال لاجراء هذه الانتخابات، كما نشكر السلطات السنغالية على استضافتها للبنانيين منذ القدم”، مؤكدا انهم “اصبحوا جزءا لا يتجزأ من المجتمع السنغالي. ونتمنى للبنان ان ينتخب رئيس جمهوريته قريبا”.

من ناحية ثانية، زار وفد من وزارتي الخارجية والداخلية في السنغال مؤخرا لبنان، والتقى في حضور القنصل العام مخدر ابناء الجالية البالغ عددهم حوالى 3 آلاف شخص للاطلاع على اوضاعهم والقيام بتجديد هوياتهم وجوازات سفرهم والوقوف على حاجاتهم وطلباتهم خصوصا من السلطات اللبنانية”.