IMLebanon

مصرف لبنان: الحركة الإقتصادية سلبية في الفصل الرابع من 2015

LebanEcon2
أصدر مصرف لبنان تقريره الفصلي بعنوان “دراسة حول أداء القطاعات الاقتصادية” Business Survey للفصل الرابع من العام 2015 ، يعرض من خلاله نتائج الإستطلاع المتعلق بعدد من المؤشرات الاقتصادية استناداً إلى آراء مدراء الشركات حول أداء شركاتهم ويرتكز تقييم كل مؤشر على حصيلة آراء تمثل الفرق ما بين نسبة المدراء الذين أشاروا الى تحسن في المؤشرات المطروحة ونسبة الذين يرون تراجعاً فيها.

في التفاصيل، أظهرت حصيلة الآراء المتعلقة بإنتاج القطاع الصناعي بحسب التقرير تراجعاً ملحوظاً الى فجوة سلبية بلغت 12% خلال الفصل الاخير من العام 2015 ، مقارنة بنسبة سلبية بلغت 5% في كل من الفصل الثالث من العام نفسه، والفصل الرابع من العام 2014.

كذلك انخفض مؤشر اجمالي الطلب تحت خانة أداء القطاع الصناعي الى 13-% مقابل 11-% في الفصل الثالث من العام 2015 ، في حين تحسن كل من مؤشر الطلب من الخارج، وحجم الاستثمارات في القطاع الصناعي الى 14-% و7-% بالتتالي.

أما لجهة أداء القطاع التجاري، فزادت الفجوة المتعلقة بحصيلة آراء مدراء الشركات في ما خص حجم المبيعات المحققة في خلال الفصل الرابع من العام 2015 ، الى نسبة سلبية بلغت 17% في مقابل نسبة 2-% في الفصل الثالث من العام نفسه.

أما في ما يختص بقطاع البناء والاشغال العامة فتراجعت حصيلة آراء مدراء الشركات لجهة مجمل الاعمال وقطاع البناء الى 33-% و36-% بالتتالي، كذلك تقلصت حصيلة الآراء لجهة “الاشغال العامة” الى 28-% في الفصل الأخير من العام 2015 ، من 14-% في الثالث من العام نفسه.