IMLebanon

وهاب يُعلن عن تحرك بعد الفطر للمطالبة بالنسبية

wiam-wahhab-and-nabih-berri

أوضح رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، أنّ “اللقاء تركز حول قانون الانتخاب، خصوصاً وانّ الجميع اصبح في اجواء انّنا ذاهبون الى انتخابات نيابية بعد نهاية التمديد للمجلس النيابي”، وقال: “نحن كقوى سياسية سنجري اتصالات بعد عيد الفطر بعدد من الاحزاب والجمعيات والمهتمين بقانون الانتخاب، وسنطلق تحركاً شعبياً وسياسياً بإتجاه دعم تثبيت مبدأ النسبية في قانون الانتخاب، وتحديداً النسبية الكاملة وليس كما يطرحها البعض “نص بنص”، وهو طرح عملياً اسوأ من قانون الستين”.

واضاف: “نحن نتمسك بأن يكون لبنان دائرة واحدة اذا اردنا ان يكون هناك نواب لبنانيون وليس نواب مناطق او رؤساء تجمع مخاتير. وقد اكدنا للرئيس بري انّ المخرج الوحيد اعتماد النسبية الكاملة لقانون الانتخاب، واذا كان لدى البعض تحفظ على لبنان دائرة واحدة يجرى البحث في هذا الموضوع بإعتماد المحافظات او اكبر او اكثر”.

وتابع وهاب: “نسمع الجميع يتكلم عن الطائف، ولكن عندما يصلوا الى قانون الانتخاب والغاء الطائفية السياسية يقف الكلام عن الطائف الذي نصّ على المحافظات بالنسبة للانتخابات. ونأمل أن نتمكن من الحصول على دعم اوسع قوى ممكنة للنسبية، وربما انّ هناك اوهاماً لدى البعض بأنّ قانون الستين قد يعطيه بضعة نواب اكثر او اقل، ولكنّ بالنتيجة فانّ قانون الستين هو خيار خاسر للجميع، وقد اكدت الانتخابات البلدية انّ القوى التي تعتقد انّها قادرة من خلال قانون الستين ان تستمر في هيمنتها في المجلس النيابي او في طوائفها او مناطقها هي مخطئة ويجب ان نستخلص العبر ممّا حصل”.