IMLebanon

إتفاق بين “الخرافي” والعبار على بيع 69% من “أمريكانا”

americanagroup
علمت CNBC عربية من مصادر مطلعة انّ “محموعة الخرافي” الكويتية توصلت لاتفاق مع رجل الأعمال الاماراتي محمد العبار الذي يقود مجموعة من المستثمرين العرب تحت مظلة شركة “أديبتيو” لبيع حصة “مجموعة الخير للأسهم والعقارات” التي تسيطر عليها عائلة الخرافي البالغة 69% في الشركة الكويتية للأغذية “أمريكانا” .
وتؤكد المصادر أنّ السعر يبلغ 2.650 فلسا كويتيا لسهم “أمريكانا”، والاتفاق على موضوع تحويل العلامات التجارية لامريكانا الذي كان يشكل أيضا موضوعا عالقا في المفاوضات بين الطرفين، علما بانه تم توزيع ١٠٠ فلس كارباح عن عام ٢٠١٥ الى جانب توزيع ١٠٠ فلس قيمة اسهم كانت تملكها “أمريكانا” مما يجعل القيمة الكلية للصفقة ٢،٨٥٠ فلسا للسهم.
ومن المتوقع ان يتم الإفصاح عن إتمام الصفقة قبل يوم الاثنين المقبل، حيث يتوجب على شركة “أديبتيو” تقديم عرض شراء على جميع اسهم الشركة طبقا لقوانين هيئة أسواق المال.
وكان سهم “أمريكانا” أقفل في تداولات الخميس عند 2.1 دينار، ويبلغ عدد أسهم الشركة المصدرة بحسب موقع بورصة الكويت 402,002,070 سهم.
وتملك أمريكانا امتياز الشرق الأوسط لسلسلة مطاعم دجاج “كنتاكي”، و”بيتزا هت”، وهي تُنتج الأغذية تحت علامتها التجارية معروضة للبيع منذ أوائل 2014.
وكانت المفاوضات بين الطرفين قد إستؤنفت هذا الأسبوع بعدما كانت وصلت الى حائم مسدود في نهاية مايو / أيار الماضي لأسباب تتعلق بالسعر والتقييم إثر استكمال الفحص النافي للجهالة بعد رفض الطرف البائع محاولة أديبتيو تخفيض تقييمها للشركة.
وكانت “أمريكانا” المدرجة في بورصة الكويت ابلغت إدارة السوق بيانا بإسم شركة “الخير” قالت فيه “إنه قد تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن”، فيما قال متحدث باسم “أدبتيو” “إن الأطراف المعنية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الشروط المقبولة للطرفين.”
وكانت “أديبتيو” تستهدف تدبير قرض مؤقت بقيمة 1.5 مليار من مجموعة بنوك تشمل “ستاندرد تشارترد”، و”كريدي سويس”، و”الإمارات دبي الوطني”، و”الخليج الأول” لتمويل الصفقة.