IMLebanon

رسالة تحذيرية للأسد!

bachar-putin

 

تربط المعارضة السورية انخفاض حّدة القصف الروسي اللافت في اليومين الأخيرين٬ لا سيما في الشمال٬ حيث سّجل تراجعا ميدانيا للنظام٬ باتفاق محتمل بين واشنطن وموسكو٬ تمهيدا لتنشيط مفاوضات جنيف من جهة٬ وتوجيه رسالة إلى النظام السوري مفادها بأن القرار النهائي هو لروسيا من جهة أخرى٬ بعدما كان الأخير قد انتقد قرار الهدنة الأخيرة في حلب.

ما حدث خلال اليومين الأخيرين هو أنه بعد تراجع قوات النظام في ريف محافظة حلب الجنوبي الذي أدى إلى قلب موازين المعركة٬ انسحبت هذه القوات إلى خارج محافظة الرّقة للمرة الأولى منذ سنتين٬ بعدما كانت قد اقتربت على مسافة سبعة كيلومترات من مطار الطبقة غرب الرّقة. وهو الأمر الذي عزاه مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان” رامي عبد الرحمن٬ إلى غياب الغطاء الجوي الروسي الداعم للنظام وحلفائه٬ كذلك لفت إليه القيادي في الجيش السوري الحر٬ أبو أحمد العاصمي٬ مشيرا أيضا إلى قّوة المعارك التي تخوضها المعارضة في الفترة الأخير.

من جهة أخرى٬ اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات٬ الدكتور رياض نعسان آغا٬ أن تراجع الدعم الجوي الروسي لا ينفصل عن كل المستجدات في الأيام الأخيرة وبداية تفّكك الحلف غير المنسجم أساسا في سوريا بين النظام وإيران وروسيا٬ مرجحا وجود اتفاق روسي ­ أميركي لإنهاض الهدنة من جهة٬ وتمهيدا لاستئناف مفاوضات جنيف بعد عيد الفطر. وأهم التطورات التي رأى نعسان آغا أنها أسهمت في هذه التغيرات هي معركة خان طومان التي مني فيها النظام وما يسمى “حزب الله” بخسائر

كبرى٬ إضافة إلى الزيارة التي وصفها بـ”استدعاء وزير الدفاع الروسي لرئيس النظام بشار الأسد إلى قاعدة حميميم والغموض الذي أحاط بها شكلاً ومضموًنا”.

ورجح نعسان آغا ­ وهو وزير سابق ­ في تصريح لـ”الشرق الأوسط”٬ أن يكون الروس قّدموا تعليمات محددة للأسد من شأنها أن تتضح تفاصيلها في الأيام المقبلة٬ لافتا كذلك إلى عدم وضوح نتائج اللقاء الثلاثي الذي عقد في طهران بين وزراء الدفاع السوري والروسي والإيراني.

من جهته٬ يؤكد العاصمي للصحيفة الدور العسكري اللافت الذي تلعبه فصائل المعارضة في المعارك الأخيرة في شمال سوريا٬ مشيرا إلى خلافات بين الحلفاء٬ وتحديدا بين إيران وروسيا٬ إضافة إلى اتفاق بين الأخيرة وأميركا للضغط على طرفي النزاع في سوريا٬ تمهيدا لإعادة تحريك مفاوضات جنيف بعدما بات الجميع مقتنعا أنه لا مكان للحل العسكري.

ورأى رئيس المرصد رامي عبد الرحمن في تصريح لـ”الشرق الأوسط”٬ أنه يبدو أن هناك اتفاقا أميركيا – روسيا يقضي بتغيير استراتيجية موسكو في التعامل مع القضية السورية٬ إضافة إلى توجيه الأخيرة رسالة إلى النظام السوري بأن القرار النهائي يعود إليها٬ لا سيما بعد رفضه الهدنة التي أعلنت نهاية الأسبوع الماضي في حلب.

ورجح عبد الرحمن أن يكون هذا الاتفاق ينص على ترك الرّقة للأكراد ضمن إطار تقاسم الحصص في سوريا٬ وهو الأمر الذي لا يمكن لهذه الأطراف إلا الخضوع له نتيجة عجزهم٬ حلفاء النظام أو الأكراد٬ عن تحقيق تقّدم في غياب الدعم الجوي الروسي.

وكان المرصد قد أفاد بأن الطائرات الروسية لم تنفذ الاثنين أي ضربات جوية مساندة لقوات النظام السوري إبان تصديها لهجوم معاكس شنه تنظيم داعش في معقله بمحافظة الرّقة٬ وعاصمتها مدينة الرّقة٬ مما ساهم بتسريع انسحابها إلى خارج المحافظة٬ وهو الأمر الذي حدث أيضا في ريف حلب الجنوبي نهاية الأسبوع الماضي٬ حيث تمكنت المعارضة من السيطرة على ثلاث قرى استراتيجية هي زيتان وخلصة وبرنة. وللعلم وصلت قوات النظام يرافقها مسلحون موالون لها يوم الأحد الماضي على بعد سبعة كيلومترات من مطار الطبقة العسكري غرب مدينة الرّقة٬ قبل أن يشن “داعش” هجوما معاكسا أجبر قوات النظام على التراجع ليل أول من أمس إلى خارج الحدود الإدارية للمحافظة التي كانت دخلتها مطلع الشهر الحالي للمرة الأولى منذ سنتين٬ في إطار هجوم بغطاء جوي روسي.

وبحسب عبد الرحمن٬ شن التنظيم هجومه المعاكس منذ ليل الأحد في مناطق مكشوفة٬ وتمكن من ضرب خلفية قوات النظام والمسلحين الموالين لها في غياب أي دعم جوي روسي٬ في حين أن تقدم الأخيرة ووصولها إلى مسافة سبعة كيلومترات عن مطار الطبقة العسكري تم بالتوازي مع قصف روسي كثيف.

وأضاف: “اضطرت قوات النظام والمسلحون الموالون لها في مواجهة هجمات التنظيم٬ إلى الانسحاب إلى خارج الرقة خوفا من محاصرتها”.

ويجدر التنويه بأن قوات النظام٬ يدعمها مقاتلون من قوات “صقور الصحراء” موالون لها ومدربون من موسكو٬ بدأت هجوما مطلع الشهر الحالي بدعم جوي روسي٬ وتمكنت من دخول محافظة الرّقة للمرة الأولى منذ 2014 والتقدم جنوب مدينة الطبقة التي سيطر عليها المتشددون في العام نفسه. وبحسب عبد الرحمن٬ فإن “انسحاب قوات النظام يثبت مجددا أنه لا يمكن مواجهة تنظيم داعش والتقدم داخل معاقله في سوريا بغياب الغطاء الجوي”٬ موضحا أن ذلك ينطبق على قوات النظام والدعم الجوي الروسي في الرقة٬ وكذلك على “قوات سوريا الديمقراطية” التي تواجه “داعش” في محيط مدينة منبج في محافظة حلب بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة أميركية.

وراهًنا يسيطر “داعش” على كامل محافظة الرّقة منذ عام 2014 باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى٬ اللتين تسيطر عليهما ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” التي تشكل ميليشيا “وحدات حماية الشعب” الكردية عمودها الفقري.