IMLebanon

تراجع إيرادات أوبك 438 مليار دولار في 2015

OilOPEC
ذكرت تقارير إخبارية الأربعاء أن إيرادات الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تراجعت خلال العام الماضي بمقدار 438 مليار دولار لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 10 سنوات حيث فشلت زيادة كميات النفط التي صدرتها الدول في تعويض الانهيار في الأسعار.
وبحسب تقديرات المنظمة، فإن إجمالي إيرادات الدول الأعضاء خلال العام الماضي من مبيعات النفط الخام والمنتجات النفطية بلغ 518,2 مليار دولار وهو أقل مستوى له منذ .2005 في الوقت نفسه زادت صادرات المنظمة بنسبة 1,7% إلى 23,7 مليون برميل يوميا بما ساهم في الحفاظ على حصتها السوقية بفضل زيادة إنتاج العراق وضغط السعودية على منافسيها بزيادة إنتاجها.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى تراجع أسعار التعاقدات الآجلة للنفط خلال العام الماضي بنسبة 35% مع استمرار تحسن الإنتاج الأمريكي رغم الاستراتيجية التي تقودها السعودية للضغط على منافسي أوبك بالأسعار المنخفضة.
ومنذ بداية العام الحالي تعافت أسعار النفط حيث ارتفعت بنسبة 90% تقريبا مقارنة بأدنى مستوى لها كانت قد وصلت إليه في كانون ثان/ يناير الماضي، نتيجة تراجع الإنتاج الأمريكي واضطراب الإنتاج في كندا ونيجيريا مما أدى إلى تقليص الفائض في سوق النفط العالمية.
وقد زادت صادرات أوبك من النفط خلال العام الماضي بمتوسط 400 ألف برميل يوميا مما أدى إلى زيادة حصة المنظمة من السوق النفطية العالمية لأول مرة خلال 4 سنوات حيث زادت الحصة بمقدار 2ر0 نقطة مئوية إلى 43% من إجمالي السوق. ونتيجة تراجع الإيرادات سجلت دول أوبك أول عجز في ميزان حسابها الجاري خلال العام الماضي منذ 1998 وبلغ 99,6 مليار دولار مقابل فائض قدره 238,1 مليار دولار في .2014
يذكر أن أوبك تضم 13 دولة هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والجزائر وإيران ونيجيريا وأنجولا وفنزويلا وإكوادور والعراق وإندونيسيا وليبيا، إلى جانب الجابون التي وافق وزراء أوبك خلال اجتماعهم في وقت سابق من الشهر الحالي على عودتها إلى المنظمة بعد أن كانت قد انسحبت منها بسبب خلاف حول رسوم العضوية.