IMLebanon

زعيتر: على سلام وضعُ الجميع أمام مسؤولياتهم

 

ghazi-zaaiter-new

 

 

أوضَح وزير الأشغال العامة غازي زعيتر لصحيفة “الجمهورية”: “أنّنا نعيش اليوم ظروفاً استثنائية كحكومة، وسط تعثّر انتخاب رئيس الجمهورية، إضافةً إلى الظروف الاقتصادية والأمنية، لذلك علينا ان نتحمّل مسؤولياتنا جميعاً، لا أن يغنّي كلّ على ليلاه ويفسّر الدستور على هواه”.

وقال زعيتر “إنّ المشاكسة تمظهرَت في آلية عمل مجلس الوزراء التي اعتمدها الرئيس سلام والتي خرَجنا فيها عن النصوص الدستورية.

فمجلس الوزراء مجتمعاً يتمتّع بصلاحيات رئيس الجمهورية، لكنّ القرارات تؤخَذ بالتوافق أو بالتصويت، والرئيس سلام شاء منذ البداية اعتمادَ هذه الآلية كنوعٍ من تحمّلِ المسؤولية ولكي يجعل الأجواء توافقية ، لكنّ اعتراض فريق أو مكوّن على أيّ قرار يوقف أعمالَ الناس وبات في قدرة كل طرف تعطيل العمل الحكومي، وأرى أنّ هذا ما يصنع مشاكسةً ويعطّل العمل الوزاري، فلو اعتمَدنا الآلية المعتمدة دستورياً لَما كان ذلك يحصل”.

وعن سُبل الخروج من هذا الوضع وتفعيل العمل الحكومي أكثر، أجاب زعيتر: “على الرئيس سلام وضعُ الجميع أمام مسؤولياتهم، ولا أعتقد أنّ هناك فريقاً سياسياً في ظلّ الظروف التي ذكرت سيتخلّى عن مسؤولياته ويقول هذا ليس من شأني، هذا شأننا جميعاً وعلينا التعاون والتفاهم والتلاقي على حلّ كلّ المشاكل”.