IMLebanon

بنك عودة – تركيا يرفع رأسماله

odeabank-audi-turkey
يعمل “أوديا بنك” Odea Bank، وهو مصرف ريادي في تركيا تابع لمجموعة بنك عوده، على تعزيز مكانته المالية بدعم من مؤسسات مالية دولية في خطوة من شأنها أن تنقله إلى مرحلة تالية من النمو.

ووفق بيان صادر عن بنك عودة، إن مؤسسة التمويل الدولية وصندوق إنماء المؤسسات المالية التابع للمؤسسة، والبنك الأوروبي للتنمية والتعمير (EBRD) ستصبح من مساهمي أوديا بنك، عبر المشاركة في الإكتتاب بزيادة رأسماله البالغة مليار ليرة تركية.

وأضاف: إن زيادة رأس المال ستؤمّن لـ”أوديا بنك” مزيداً من المرونة المالية التي ستتيح له التوسّع في تمويل الاقتصاد الحقيقي في تركيا، وتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى وزيادة فرص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التسليف. كما يزمع “أوديا بنك” أيضاً الاستثمار في تقنيات جديدة لتعزيز شبكته المصرفية الرقمية واستقطاب مليون شخص من غير المتعاملين مع المصارف في تركيا.

وفي إطار زيادة رأس المال بقيمة مليار ليرة تركية، ستستثمر مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للتنمية والتعمير، بالليرة التركية ما يعادل 110 ملايين دولار و90 مليوناً على التوالي. وسيوفّر صندوق نمو المؤسسات المالية 38.5 مليون دولار من مساهمة مؤسسة التمويل الدولية. أما الرصيد المتبقّي، فسيغطيه مستثمرون آخرون من الشرق الأوسط ومن بنك عوده نفسه. وبعد زيادة رأس المال، تبقى “مجموعة بنك عوده” المساهم الأكبر في “أوديا بنك” بحصّة تزيد عن 75%.

ولفت البيان إلى أن “إتمام هذه الصفقة يخضع للموافقات القانونية المرعية، بما في ذلك موافقة هيئة التنظيم المصرفي والرقابة في تركيا (BRSA) وشروط الإتمام الأخرى المتعارف عليها”.

وختم: بدأ “أوديا بنك” عمليّاته في أواخر العام 2012 كمصرف تابع لمجموعة بنك عوده، أكبر مجموعة مصرفية في لبنان وإحدى المؤسسات المالية الدولية الرائدة المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى أوروبا. ففي خلال ثلاث سنوات ونصف سنة فقط من النشاط، فرض “أوديا بنك” نفسه كواحد من اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي التركي الواعد، فاحتل المرتبة الثامنة من حيث ودائع العملاء والمرتبة التاسعة من حيث التسليفات في آذار 2016، باستثناء المصارف المملوكة من الدولة واستناداً إلى القوائم المالية غير المجمّعة للمصارف التركية وفق هيئة التنظيم المصرفي والرقابة BRSA. ويدير “أوديا بنك” 56 فرعاً في 16 مدينة ويستخدم أكثر من 1500 موظف كما في حزيران 2016.

حنا: وتعليقاً على هذه الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة بنك عوده” ورئيس مجلس إدارة “أوديا بنك” سمير حنا: نرحّب بالبنك الأوروبي للتنمية والتعمير وبمؤسسة التمويل الدولية، كما بباقي المستثمرين كشركاء جدد لنا في “أوديا بنك”. ونتطلّع إلى مرحلة جديدة من نمو “أوديا بنك” في السوق المصرفية التركية الواعدة. إن زيادة رأس المال هذه هي أكبر زيادة رأسمال في القطاع المصرفي التركي في خلال السنوات الأخيرة وشهادة على نجاح الاستثمار الجديد لبنك عوده في تركيا. إن “أوديا بنك” هو ركيزة أساسية لنمو بنك عوده، ونحن مستمرون في الالتزام بتطويره وتنميته مستقبلاً.

أوزكايا: أما المدير العام وعضو مجلس إدارة “أوديا بنك” حسين أوزكايا فقال من جهته: إنه لأمر حيوي ومشجّع للغاية أن تعرب مؤسستان متمتّعان بسمعة طيّبة ومكانة مرموقة، كمؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للتنمية والتعمير، إلى جانب مستثمرين آخرين، عن ثقتهم في “أوديا بنك”. وبفضل زيادة رأس المال هذه، سنكون قادرين على توسيع نطاق دعمنا الإقراضي إلى استثمارات البنية التحتية والمشاريع التي تساهم في تنمية الاقتصاد التركي. كما أن زيادة رأس المال هذه ستتيح لنا أيضاً دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثّل 70% من سوق العمل في تركيا، لكنّها لا تحصل على أكثر من 30% من القروض. ونتوقّع القيام باستثمارات في شبكة فروعنا، وفي قنواتنا المصرفية الرقمية وبنيتنا التكنولوجية من أجل الاستمرار في تقديم أفضل خدمة لعملائنا من الشركات والتجار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن زبائن عمليات التجزئة، بصفتنا أحدث مصرف في عداد أكبر عشرة مصارف في السوق المصرفية التركية ذات السمة التنافسية.

ريتانا: وسبق لكل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للتنمية والتعمير أن منحا “أوديا بنك” خطوط ائتمان لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم تسهيلات لعمليات التجارة الدولية. من هنا رأى المدير الإقليمي في مؤسسة التمويل الدولية – المسؤول عن مجموعة المؤسسات المالية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا مانويل رايس ريتانا: إن تمكين المؤسسات الصغيرة من الحصول على التمويل، يتيح لها إطلاق طاقاتها الكامنة وخلق فرص عمل تشتدّ الحاجة إليها. فالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكّل العمود الفقري للإقتصاد التركي، لكنها غالباً ما تجد صعوبة في تحقيق إمكاناتها. وإننا نعمّق شراكتنا مع “أوديا بنك” لدعم جهوده في توسيع نطاق الخدمات المصرفية في تركيا مع تقديم حلول مبتكرة وتكنولوجية.

تيسيمان: وأشار المدير الإداري المسؤول عن المؤسسات المالية في البنك الأوروبي للتنمية والتعمير نك تيسيمان إلى أن “البنك الأوروبي للتنمية والتعمير فخور بتعاونه مع “أوديا بنك” في المرحلة المقبلة وفي حيازته حصّة من هذا البنك التركي الفتي والحيوي”. وقال: كمساهم في “أوديا بنك”، سيساعد مصرفنا هذا الأخير على توسيع الإقراض إلى الميادين الأكثر احتياجاً للتمويل، كالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأعمال التي تقودها النساء، لا سيما خارج المناطق المدينية الكبرى. إن تملّك حصة في “أوديا بنك” هو الاستثمار المشترك الثاني الذي نقوم به مع مؤسسة التمويل الدولية في القطاع المصرفي التركي، بعد الإستحواذ على حصة أقلية في فيبابنكا Fibabanka.

والجدير ذكره، أن “بنك عوده يستعين بشركة “جي. بي. مورغان” كمستشار مالي حصري وبمكتب ديشرت Dechert كمستشار قانوني للقوانين الإنكليزية ومكتب بلتشك Bilgiçوشركاه للقوانين التركية، في حين أن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للتنمية والتعمير يعتمدان معاً شركة كليفورد تشانس Clifford Chance كمستشار قانوني لهما للقوانين الإنكليزية، ومكتب ياغن شفتشي Yegin Ciftiç وشركاه للقوانين التركية”.