IMLebanon

جعجع: هل كان المطلوب من اهالي القاع الدفاع عن انفسهم بالحجارة؟

samir-geagea

كشف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع انه في حال توصل الافرقاء السياسيون الى اتفاق بشأن قانون انتخابي جديد اعقبه تعهد علني بالذهاب مباشرة بعد الانتخابات النيابية الى انتخاب رئيس جمهورية، فان “القوات” تؤيد هذا الحال، اي اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، مؤكدا اهمية الاتفاق المسبق في هذا الشأن. واعرب لـ”المركزية” عن اعتقاده ان ايا من هذه الافرقاء بمن فيها “حزب الله” لا يمكن ان يصدر موقفا او تعهدا علنيا وواضحا ثم يعود عنه.

وقال ان ضرب الحزب “اعلان بعبدا” عرض الحائط بعد التوقيع عليه لا يمكن اعتماده مقياسا، ذلك ان الواقع الراهن لا يشبه الظرف آنذاك، فاعلان بعبدا مر في الجلسة الحوارية الاخيرة من دون اتفاق مسبق، ولا يجوز اعتباره قاعدة.

وفي معرض سؤاله عن عدم تمكن “القوات” من اقناع العماد ميشال عون بالنزول الى مجلس النواب ومشاركة نواب تكتل “التغيير والاصلاح” في جلسات الانتخاب الرئاسية اوضح جعجع قائلاً: “في رأي العماد عون ان الامور لم تنضج بعد، وحين تصبح كذلك سيشارك في الجلسات، بالنسبة إلينا رأينا معروف نريد رئيسا اليوم قبل الغد، لكن الامور تحتاج الى بعض الوقت، ونعمل على صعود السلم درجة درجة ان من خلال التشاور المستمر مع العماد عون او عبر فتح قنوات الاتصال المباشر من جانبي شخصيا في مختلف الاتجاهات لحمل القوى السياسية على تليين مواقفها وانتخاب رئيس في اسرع وقت لان البلاد لم تعد تحتمل “.

وقال جعجع ردا على سؤال عما اذا كان لمس من الرئيس سعد الحريري خلال لقائهما على السحور اي نية او مجرد استعداد لتأييد ترشيح عون لاحداث الخرق المطلوب في ازمة الرئاسة: “الموضوع دقيق لا يمكن انهاء البحث فيه في جلسة واحدة. لقد استحود على حيز لا بأس به من النقاش فالبحث طال وتشعب في الملف الرئاسي المعقّد لكننا مصرون على المضي فيه. الرهان اليوم معقود على الاطراف اللبنانية لتتحمل مسؤولياتها وتسعى لتحقيق اختراق ما، وهو ما ننكب عليه في حزب “القوات”، خصوصا بعد الانتهاء من حقبة الانتخابات البلدية، حيث نعكف على محاولة الوصول اليه عبر مروحة اتصالات واسعة جدا منها في الضوء ومنها غير المعلن، واضعين نصب اعيننا هدف اقناع الاطراف في الداخل للمرة الاولى ربما بانتخاب رئيس “صنع في لبنان”، لانه واهم كل من ينتظر حصول اختراق في الازمة الرئاسية من البوابة الاقليمية، بعدما ثبت ان ايران تربط انتخابات لبنان بالحصول على مكاسب سياسية في مكان آخر وتحديدا في سوريا.

ووضع جعجع تفجيرات القاع الانتحارية في سياق العمليات التي درجت المجموعات الارهابية على تنفيذها في لبنان منذ سنوات مع تفجيرات الضاحية الجنوبية وطرابلس والهرمل وغيرها، والادلة المتجمعة حتى الان تشير الى ان “داعش” يقف خلفها.

 واعتبر ان التنظيم يعتمد منذ مدة تكتيكا جديدا في ما يتصل بتأخير اعلان تبني عملياته، كما فعل في اعقاب تفجير مركز الامن الحدودي الاردني منذ مدة، حيث اعلن مسؤوليته عن العملية بعد نحو اسبوع، وهنا اشير الى مفارقة صغيرة تكمن في وجود اوجه شبه كثيرة بين تفجيرات القاع وتفجير الاردن الحدودي لجهة ان الهجومين يتسمان بعنصر المباغتة الصاعقة عبر انتحاريين وعلى مركزين حدوديين، ذلك ان القاع تصنف مركزا حدوديا. وعلى رغم عدم اتضاح اهداف تفجيرات القاع بالذات حتى الساعة، فانا اميل الى تبني نظرية استهداف تجمعات او دوريات او نقطة تبديل للجيش اللبناني في القاع، بيد ان لا شيء مؤكدا حتى الساعة.

واكد انه لا يؤيد بعض الطروحات والتحليلات التي ذهبت الى محاولة رمي كرة المسؤولية على افرقاء في الداخل استخدموا القاع ورقة لمصالح واهداف وصولية منها الامني ومنها الرئاسي، مشيرا الى ان كل المعطيات المتجمعة تشير بالاصبع الى “داعش”. اما ما يتردد عن تكتيك جديد اعتمده الانتحاريون بتكرار العمليات فجرا وليلا فمرده على الارجح ان عدم تحقيق هدف التفجير الصباحي دفع المجموعة الثانية الى تفجير آخر علّه يصيب المبتغى.

وشدد جعجع على أن التطورات الميدانية منذ اربع سنوات حتى الان اكدت ان “الدنيي مش فالته” وقد أثبت الجيش اللبناني تفوقا في الميدان وقدرة عالية على ضبط الاوضاع، حتى ان مجموع العمليات الارهابية التي حصلت في لبنان قد يكون ادنى من تلك التي استهدفت فرنسا مثلا، مرجحا ان يكون الانتحاريون تسللوا الى القاع من الداخل السوري اما عبر الاطراف الحدودية او من جرود عرسال، ويمكن اعتبار ما جرى مثابة هجوم عسكري فاشل على نقطة حدودية. وما اعلان الجيش اليوم عن احباطه عمليتين ارهابيتين على درجة عالية من الخطورة وتوقيف خمسة ارهابيين والرأس المدبر الا الدليل الى ان الامور تحت السيطرة.

وعما اذا كان متخوفا من حصول عمليات امنية واسعة، قال رئيس القوات: “لا جديد راهنا ولا اتوقع تطورات كبيرة. نحن نعيش في حالة معينة في منطقة الشرق الاوسط يتلقى لبنان رذاذها من حين الى آخر بأشكال مختلفة وفي مناطق عدة، بيد ان ذلك لا يدعو الى القلق ما دامت الامور تحت السيطرة والاجهزة الامنية تمسك بزمامها باحكام، الا ان الاوضاع لا يمكن ان تضبط بنسبة مئة في المئة، ذلك ان ثمة ثغرات صغيرة تبقى موجودة يمكن ان ينفذ منها الارهابيون لتنفيذ عمليات محدودة من حين لآخر.

وفي ما يتصل بموضوع الامن الذاتي ولعب بعض وسائل الاعلام على صورة للنائب انطوان زهرا في القاع قال جعجع: نحن ضد الامن الذاتي جملة وتفصيلا، موقفنا واضح لا رجوع عنه، وغير جائز اتخاذ واقعة معينة في ظرف محدد، لا علاقة لها بالامن الذاتي حجة لاتهام القوات به، فلولا بطولات اهل القاع ودفاعهم عن انفسهم الى حين وصول الجيش وامساكه زمام الامور لربما كان الانتحاريون حققوا اهدافا ابعد باشواط مما فعلوا. وسأل هل كان المطلوب من هؤلاء الدفاع عن انفسهم بالحجارة مثلا، علما ان كل مظاهر السلاح اختفت فور اقفال المعابر وضبط الوضع، هذا توظيف في غير محله والاجدى بمستغلي هذه النقطة شكر اهل القاع على حمايتهم، وتوجيه بوصلة الامن الذاتي نحو مكان آخر يعرفه جميع اللبنانيين.