IMLebanon

كاغ من السراي الحكومي: لحماية لبنان من خلال آلية مشتركة

tamam-salam-kaag

 

 

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ التي قالت بعد اللقاء: “التقيت الرئيس سلام قبل زيارتي لواشنطن ونيويورك، حيث سيتم البحث في الوضع الأمني والاستقرار مع السلطات الاميركية ومجلس الامن الدولي، وأعتقد أنها مرحلة صعبة جدا للبنان. وأود أن أكرر مجددا التعازي لعائلات ضحايا الاعتداءات الإرهابية، وتمنياتي للجرحى بالشفاء”.

وأضافت: “انه وقت يجب ان نكون فيه حذرين، ولكن ايضا متحدين، وهو موضوع ناقشته مع الرئيس سلام لأهمية الوحدة الوطنية الوطنية والحذر في حماية لبنان وتمتين استقراره في هذه المرحلة التي تشهد تقلبات وتحديات. وهناك مجالات أخرى قوية في حاجة الى مزيد من الدعم للجيش اللبناني وللقوى الامنية التي تقوم بعمل استثنائي، إذ إن القليل من الدول يستطيع تأمين هذا المستوى من الأمن في مواجهة تلك التهديدات، لذا ليس أمامنا سوى أن نقدر المنظومة الامنية التي تحتاج الى دعم أكثر”.

وتابعت: “علينا التطلع الى سبل لحماية لبنان من خلال آلية مشتركة وتفادي المزيد من تفريغ لمؤسسات الدولة من خلال التمويل الاقتصادي وقدرة الدعم، ولكن بالطبع إن المسار السياسي هو بالتأكيد الذي باستطاعته تأمين وثبة جديدة وقوة دفع ومستوى من الامن والاستقرار للمواطنين لتمكين لبنان من تأمين إنتخاب رئيس للجمهورية، وهذا ما نأمل أن يتم عبر تسوية مناسبة بين كل الأفرقاء حتى يمكننا التطلع الى لبنان بطريقة مختلفة. هذه هي بعض الرسائل التي سأحملها الى مجلس الأمن الدولي، وأعتقد انها مرحلة صعبة، ولكن هذا هو الوقت المناسب الذي يجب علينا فيه ان نركز بقلبنا وعقلنا في كيفية ما يمكننا القيام به وما يجب القيام به لحماية لبنان”.