IMLebanon

الإتحاد الأوروبي يدعو بكين ومانيلا لحل خلافهما سلمياً

european-union-new

دعا الاتحاد الاوروبي الصين والفيليبين، الجمعة، الى “حل خلافهما” في بحر الصين الجنوبي “بطريقة سلمية” بعد الحكم الذي أصدرته الثلاثاء محكمة تحكيم دولية، طالباً منهما “احترام القانون الدولي”.

إلا انّ وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني التي تتحدث باسم البلدان الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، أوضحت انّ “الاتحاد الاوروبي لا يتخذ موقفاً بشأن جوانب السيادة” في هذا الخلاف الحدودي الذي ادّى الى عودة التوتر بين بكين ومانيلا.

وكان الاتحاد الاوروبي ينوي اصدار هذا البيان فور صدور حكم محكمة التحكيم الدائمة. لكن عدداً كبيراً من بلدان شرق اوروبا ومنها كرواتيا وسلوفينيا التي رفعت خلافاً حدودياً على الساحل الادرياتيكي امام هذه المحكمة، عرقلت اصداره.

وتطلب التوصل الى اتفاق على الصيغة المستخدمة عقد اجتماعات عديدة بين سفراء البلدان الـ28 في الايام الاخيرة. وينطوي البيان بالنتيجة على “ممارسة توازن رسمي”، كما قال احد هؤلاء الديبلوماسيين.

واكتفى الاتحاد الاوروبي ودوله الاعضاء بـ”الاعتراف بالتحكيم الذي اصدرته محكمة التحكيم، انطلاقا من العزم على الحفاظ على النظام في البحار والمحيطات الذي يستند الى مبادئ القانون الدولي”.

واعلن الاتحاد انّه من “الضروري ان يتوصل اطراف هذا النزاع الى حله بطريقة سلمية وتوضيح مطالبهم ومتابعتها في اطار من الاحترام وطبقا للقانون الدولي”.