IMLebanon

بالصور والفيديو… أوّل حافلة ذاتية القيادة من “مرسيدس”!

mercedess-smart-bus-main

 

كشفت شركة صناعة السيارات الالمانية الشهيرة “مرسيدس” عن الباص المستقبلي الذي تخطّط الشركة لإنتاجه، وذلك بعد إجرائها خلال الايام الماضية أول اختبار فعلي وحقيقي للباص الحديث لدرجة الخيال على أحد أطول وأسرع الطرق الاوروبية الذي يربط بين مطار “سكيفهول” القريب من العاصمة ستوكهولم ومدينة “هارلم “والذي يمرّ عبره يوميًا 120 ألف مسافر.

وسار الباص الجديد مسافة 20 كلم بقواه الذاتية من دون أي تدخل بشري توقف خلالها في 11 محطة، حيث نزل ركاب وصعد آخرون والتزم الباص الذكي بتعليمات 22 إشارة ضوئية ونفذ العديد من الالتفافات الحادة جدًا، فيما كان السائق البشري يراقب العملية من دون أي تدخل يذكر من قبله.

 

mercedess-smart-bus

 

يعتمد نظام القيادة الأتوماتيكي في الحافلة الجديدة جزئية على منظومة القيادة الأتوماتيكية التي تحملها الشاحنة الذكية المستقلّة التي كشفت الشركة عن وجودها قبل عامين .

وتتمتّع الحافلة الجديدة وخلافا لأنظمة القيادة الاتوماتيكية المخصصة للسفر على الطرق بين المدن بهدف تقليل فرص شعور السائقين بالتعب بالقدرة على القيادة الاتوماتيكية داخل المدن المكتظة أيضًا، وتقوم بعمليات جمع الركاب.

وتعتمد منظومة القيادة الأتوماتيكية على معلومات تحصل عليها من مجسّات خاصة ترصد الطريق حتى مسافة 200 متر ومعدات ملاحة فضائية و14 كاميرا “محيطية” تعمل على رسم صورة واقعية للبيئة المحيطة بالحافلة.

 

mercedess-smart-bus2

 

mercedess-smart-bus3

 

mercedess-smart-bus4

 

mercedess-smart-bus1

 

mercedess-smart-bus5

 

mercedess-smart-bus6

 

mercedess-smart-bus7

 

mercedess-smart-bus-main