IMLebanon

ريفي يعقد إجتماعاً تحضيرياً للمؤتمر”الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد “

ashraf-rifeh

بصفته رئيساً للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، عقد اللواء أشرف ريفي إجتماعًا ضمَّ الوزارات والهيئات النقابية اللبنانية المنضمة إلى الشبكة، وذلك تحضيراً لمؤتمرها الخامس الذي تستضيفه تونس من 5 إلى 7 أيلول تحت رعاية رئيس الحكومة التونسية، وبالتعاون مع الأمم المتحدة ، وبحضور وزراء ومسؤولين وناشطين من أكثر من ثلاثين دولة ومنظمة إقليمية ودولية.

شارك في الإجتماع التحضيري رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، ورئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، والمديرة العامة في وزارة العدل القاضية ميسم النويري ، والقاضي بسام وهبة ممثلاً عن ديوان المحاسبة، والمحامي شربل سركيس ممثلاً عن مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية  والقاضية رنا عاكوم ضابط إتصال وزير العدل في الشبكة، بالإضافة إلى الأستاذ أركان السبلاني والسيدة ناتاشا سركيس من المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة .

إستعرض المشاركون برنامج المؤتمر الوزاري الذي ينعقد تحت عنوان ” تفعيل المساءلة للنهوض بالتنمية في البلدان العربية “، وتباحثوا في أبرز المستجدات والتحديات ذات الصلة في لبنان ، وفي كيفية إعداد الوفد اللبناني للمساهمة في فعاليات المؤتمر للإستفادة منه، لا سيما وأنه سيرسم خطة تعاون على الصعيد الإقليمي في هذا المجال للسنتين القادمتين، وسيشهد أيضاً إنتقال رئاسة الشبكة إلى الجمهورية التونسية.

 يُذكر أن الشبكة العربية تُعَدّ الآلية العربية الأبرز التي تُعنى بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وتعمل على دعم الدول العربية لتنفيذ الإتفاقيات الأممية والإقليمية ذات الصلة وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال. تضم الشبكة 47 وزارة وهيئة من 18 بلداً عربياً وعضوين مراقبين هما البرازيل وماليزيا ومحموعة غير حكومية مؤلفة من 23 منظمة مستقلة من المجتمع المدني والقطاع الخاص والمجال الأكاديمي.