IMLebanon

بروجردي: الولايات المتحدة ليست أهلا للثقة

bouroujerdi

 

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي، في حضور السفير الإيراني محمد فتحعلي.

بعد اللقاء، قال بروجردي: “في جملة واحدة كان اجتماعا قيما للغاية، تحدثنا خلاله عن كل الجوانب المتعلقة بالعلاقات الثنائية الطيبة بين بلدينا. وتطرقنا الى الكثير من الأزمات الإقليمية ولا سيما الأزمتين العراقية والسورية، فضلا عن التداعيات المترتبة عن الأزمة السورية المستمرة منذ خمس سنوات، وخصوصا ملف النازحين السوريين الذين أتوا الى لبنان طوال هذه المدة”.

وأضاف: “تطرقنا أيضا الى العلاقات الخارجية لإيران في ظل إنجاز الإتفاق النووي مع الدول الغربية والآفاق الجديدة التي فتحت أمام إيران جراء توقيع هذا الإتفاق. وتحدثنا عن النقض المتكرر للولايات المتحدة للتعهدات المترتبة عليها وعلى الدول الغربية جراء الإتفاق الذي أنجز بين إيران ومجموعة الخمس زائد واحد. ونحن من خلال خبرتنا الطويلة ندرك جيدا كم أن الولايات المتحدة الأميركية ليست أهلا للثقة”.

ولفت الى ان بلاده تشهد حاليا أزمة في مجال حجز الأماكن في الفنادق الإيرانية التي تضيق بالوفود السياسة الأوروبية التي تأتي على مدار الساعة للتشاور والتفاوض مع المسؤولين الإيرانيين بشأن الملفات الرحبة المتاحة على صعيد العلاقات الثنائية بيننا وبينهم في كل المجالات، مضيفا: “التعنت الأميركي لن يقف حجر عثرة أمام التطورات الإيجابية التي تشهدها علاقات إيران مع بقية الدول الغربية التي وقعت معها الإتفاق النووي”.

وأكد بروجردي: “إن إرادتنا وتصميمنا في مجال مكافحة الإرهاب، هو جدي وحقيقي للغاية، لأن أحد أهم أوجه التعاون الثنائي بين العراق وإيران، وسوريا من جهة أخرى ترتكز على مسألة مكافحة ومواجهة الإرهاب”.

وقال: “يتزامن هذا اللقاء مع ذكرى أول آب الذي يحمل في طياته عيد الجيش اللبناني الباسل، وأغتنم هذه المناسبة الوطنية المهمة، لكي أتوجه باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية من صميم القلب بأسمى آيات التهنئة والتبريك الى لبنان حكومة وشعبا وجيشا.