IMLebanon

“مايكروسوفت” تلجأ إلى الـ”AI” لحلّ مشاكل ما بعد كوفيد

تعتزم “مايكروسوفت” الكشف عن ابتكار جديد يهدف إلى القضاء على مشكلة رئيسية، ظهرت مع تفشي جائحة كوفيد-19، وتتمثّل بصعوبة التنسيق بين الزملاء حول أيام العمل المكتبيّ في ظل أنماط العمل الهجين والمرنة التي باتت سائدة.

يأتي تطبيق “مايكروسوفت بليسيز” (Places)، الذي يدخل مرحلة الاختبار اليوم مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، ليستفيد منه أصحاب الأعمال الذين يعتمدون على تطبيقي “أوتلوك” و”تيمز” من “مايكروسوفت” لتحسين عملية التنسيق بشأن العمل المكتبي المشترك.

وفي منشور على مدونة الشركة، يقول غاريد سباتارو، نائب رئيس “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي في مكان العمل: “لا يرغب الموظفون عند وصولهم إلى المكتب أن يُقابلوا بمكاتب كثيرة فارغة، بل يتوقون إلى التواصل وجهاً لوجه مع مديرهم والزملاء الذين يتعاونون معهم بشكل متكرّر. ومع تطبيق “بليسيز”، يمكنك الآن التنسيق بشكل أسهل مع الزملاء والأماكن داخل المكتب”.

سيسمح التطبيق للموظفين باختيار الأيام التي سيستخدمون فيها المكتب. يوفر “بليسيز” قسماً خاصًا بخطة الموقع، حيث يمكنك تحديد الأيام التي تخطط فيها لاستخدام المكتب ومشاركتها مع الآخرين، وكذلك الاطلاع على أيام حضور الزملاء المحتملة. كذلك، يمكن للمديرين تحديد أيام ذات أولوية للعمل المكتبي، فيكون الجميع على علم بالاجتماعات المهمة أو أيام عمل الفريق. سيتم بعد ذلك دمج بيانات الموقع هذه بتقويمات “أوتلوك”، لتتمكن من معرفة مواعيد انعقاد الاجتماعات في المكتب، والأيام التي اخترت فيها الحضور.

تخطط “مايكروسوفت” لاحقًا هذا العام إلى دمج هذه التجربة بالكامل مع مساعدها الذكيّ “كوبايليت”، إذ سيصبح بإمكان المستخدم أن يسأل المساعد “في أيّ أيام ينبغي عليّ الحضور هذا الأسبوع؟” ليقدّم لك قائمة باقتراحات بناءً على اجتماعاتك الشخصية، وأيام حضور الزملاء المخطط لها، والأيام أو فعاليات الفِرق. ويقول سباتارو: “ستتمكن من طلب تعديل جدولك الزمني من كوبيلوت بناءً على هذه المعلومات، وذلك بتغيير موقع العمل الخاص بك إلى المكتب في الأيام الموصى بها وإعادة جدولة الاجتماعات الشخصيّة”.

سيوفر “بليسيز” أيضًا ميزة بحث تسهّل حجز غرف الاجتماعات أو المكاتب المشتركة؛ وستكون هذه الميزة متاحة أيضًا في “أوتلوك”. إلى ذلك، ستتلقّى تذكيرات في التقويم الخاصّ بك، إن نسيت حجز غرفة أو مكتب لأيام عملك المكتبية. وخلال العام الحالي أيضًا، ستتوفر تجربة الحجز المتكاملة هذه في “كوبايليت”، حيث سيعثر المساعد الذكيّ تلقائيًا على حجوزات غرف الاجتماعات اللازمة لاجتماعاتك.

ستساهم بيانات الموقع أيضًا في تحسين تجربة مستخدمي تطبيق “تيمز”، إذ ستظهر أمامهم إشارة تفيد بأن الزملاء قريبون إذا كانوا موجودين أيضًا في المكتب، وستتمكن من استخدام الأمر “@nearby” لإخطار الأشخاص الموجودين في المكتب بشأن محادثة عفوية أو لمجرد ترتيب موعد للغداء.

في وقت لاحق من هذا العام، ستسمح “مايكروسوفت” أيضًا لموظفي إدارة العقارات والمرافق بالوصول إلى ميزة تحليل المساحة في “بليسيز”، حيث تعرض مدى استخدام المبنى، والأيام الأكثر رواجًا بين الموظفين، كما سيتمكن مسؤولو تكنولوجيا المعلومات من إدارة المساحات بشكل أفضل، وتكييفها أو تحسين غرف الاجتماعات وغرف الاجتماعات المشتركة الصغيرة.