IMLebanon

دورة إستلحاقية للمحرومين من الدخول إلى إدارة الأعمال

elias-bou-saab-1

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع وفد من رئاسة الجامعة اللبنانية ضم عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين وممثل الأساتذة في مجلس الجامعة الدكتور طوني زينون، وتناول البحث إيجاد حل للمشكلة التي نتجت من تطبيق معايير مختلفة في مباراة الدخول إلى كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الاعمال، ما أدّى إلى حرمان عشرات المرشحين من المشاركة في المباراة. وقد اتخذ بو صعب في حينه قراراً بوقف تصحيح مسابقات المباراة ريثما يتم إنصاف المرشحين الذين حرموا من المباراة لا سيما وانّ دائرة الإمتحانات في الوزارة تنفذ هذه المباراة بناءً للمعايير التي تضعها الكلية.

وعلى الاثر، قال بو صعب: “بعد إنقضاء أسبوعين على المشكلة التي وقعت بها كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية وأدّت إلى حرمان عدد من الطلاب المستحقين من تقديم مباراة الدخول إلى هذه الكلية، توصلنا اليوم إلى حلّ ولو أنّه جاء متأخراً قليلاً لكي نتمكن من إنصاف الطلاب الذين لم يتمكنوا من تقديم الإمتحان خصوصاً وأنّ ما حدث معهم لا يشبه ما حدث مع غيرهم في مراكز أخرى من الإمتحانات في لبنان. ومن باب الإنصاف كان لدي موقف بضرورة أن يتم التعامل مع جميع المرشحين وفاقاً لمعايير موحدة يتم تطبيقها في مناطق لبنان كافة. من هنا وبعد فترة أسبوعين حضر وفد مكلف من رئاسة الجامعة ومجلسها واجتمعنا معه وضم الدكتور زين الدين والدكتور زينون واطلعت منهما على موقف مجلس الجامعة الذي يقضي بإعادة تحديد موعد لإجراء مباراة دخول إستلحاقية للطلاب الذين حرموا منها في المرة السابقة، وهذا ما كنت طالبت به منذ أسبوعين، فالمهم هو مصلحة الطلاب ومصلحة الجامعة اللبنانية وهذا الأمر أبدى الجميع حرصه عليه. وهذه المصلحة في نظرنا تبقى في الأولوية”.

وأضاف: “أتمنى من الآن فصاعداً أن تهتم الجامعة بإجراء مباريات الدخول إلى كلياتها بنفسها وبالتالي لا يطلب من وزارة التربية التي تقوم بإمتحانات التعليم الثانوي أن تجري إمتحانات الدخول إلى إدارة الأعمال أو غيرها. وإنّ مجلس الجامعة لديه الموقف نفسه بأن تقوم الجامعة بتنظيم مباريات الدخول إلى كلياتها خصوصا وأنّها مؤسسة مستقلة وهي مسؤولة عن إمتحاناتها. وأود أن أشكر الوفد الذي حضر وأن أؤكد أنّ دائرة الإمتحانات في الوزارة سوف تتعاون مع كلية إدارة الأعمال من أجل تنظيم الدورة وتحديد موعد في خلال هذا الأسبوع للافساح في المجال أمام الطلاب الذين لم يتمكنوا من تقديم المباراة بأن يتقدموا منها، فهناك أمور تقنية سوف يتم التنسيق بشأنها ونحن حرصاء على تحديد الموعد في خلال هذا الأسبوع على أمل أن تهتم الكلية بإجراء إمتحانات الدخول إليها في العام المقبل”.

وأوضح بو صعب رداً على سؤال، أنّ “النتيجة تصدر بعد إجراء الدورة الإستلحاقية وبالتالي فإنه ليس مطلوباً من الذين خضعوا للدورة الأساسية بأن يعيدوا الإمتحان، بل أن يشارك فيه الذين حرموا فقط، كذلك فإنّ مستوى الأسئلة سيكون نفسه في الدورتين”.

من جهته، قال زين الدين: “بتكليف من مجلس من الجامعة قمت مع البروفسور طوني زينون بزيارة إلى معالي وزير التربية لبحث مسألة إمتحان الدخول إلى إدارة الأعمال. وأود بداية بإسم رئاسة الجامعة اللبنانية ومجلسها أن نشكر الوزير على التعاون الوثيق مع الوزارة ومع دائرة الإمتحانات التي نثق كل الثقة بها، وأيّ كلام صدر بحق الوزارة ولا يليق بالجامعة هو بطبيعة الحال كلام مرفوض ولا يعبر عن رأي رئيس الجامعة ولا عن رأي مجلس الجامعة. بنتيجة المداولات وبنتيجة هذا الموقف الواضح الذي أبلغناه إلى الوزير، فقد وافق معاليه مشكوراً، على إيجاد حل يقوم على إجراء دورة إستلحاقية للطلاب الذين منعوا من تقديم إمتحاناتهم لسبب أو لآخر، أما آلية التنفيذ وموعد الإمتحان فسيتم تحديده بين وزارة التربية وكلية إدارة الأعمال”.

من جهة ثانية، استقبل وزير التربية سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد مترئسة وفداً، في زيارة مجاملة لمناسبة تسلمها مهامها في لبنان، وتخللها التطرق إلى التعاون التربوي وخصوصاً في مشاريع الوزارة ومنها خطة الوزارة الهادفة إلى توفير التعليم للتلامذة اللبنانيين والنازحين وترميم وبناء مدارس جديدة، إضافة إلى المشاريع التربوية الأخرى.

ثم استقبل سفيرة كندا ميشيل كاميرون، في حضور النائب الكندي من أصل لبناني زياد بو لطيف والقائم بأعمال سفارة لبنان في أوتاوا سامي الحداد، وتناول البحث مشاريع التعاون التربوي والجامعي خصوصاً ما يتعلق بتعليم أبناء المغتربين ونشر الثقافة واللغة العربية بينهم.