IMLebanon

“تاكسي المطار” بمواصفات وشروط!

beirut-airport

 

أصدر وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر القرار المنتظر والذي يحدد آلية عمل “تاكسي المطار” ويضبط التفلّت بموجب مواصفات وشروط معيَّنة تنظم عمل السائقين المرخصين.

وقّع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر الخميس 4 آب 2016، قرارَ تحديد آلية عمل السيارات العمومية في مجال نقل الركاب في مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك بعد دمج ما كان يُسمى “سرفيس المطار” مع “تاكسي المطار”، حيث أصبح الجميع تحت اسم موحَّد “تاكسي المطار”، بمواصفات وشروط معيَّنة لتنظيم عمل هذا التاكسي والعاملين فيه لجهة طلب التزام تسعيرة موحَّدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس.

ونصّ القرار على السماح فقط للسيارات العمومية المدرَجة حالياً أو التي قد يتمّ إدراجُها مستقبلاً على لوائح رئاسة المطار (عددها حتى تاريخه 235 سيارة) بالعمل بنظام الدور في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، والتي تتوافر فيها وفي مالكها المواصفات والشروط المحدَّدة، بعد الحصول على الترخيص السنوي اللازم الصادر عن رئاسة المطار بمزاولة نشاط نقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

تتجمّع هذه السيارات في الموقف العام المخصَّص لها قرب مبنى مركز سلامة الطيران، وتقف بالدور على الطريق الداخلي المخصَّص لها أمام قاعة الوصول فقط، وتدخله من المدخل المخصَّص لذلك تحت جسر المغادرة بإشراف جهاز أمن المطار ومنه تتّجه إلى المواقف المحدَّدة بالخطوط البيضاء على الأرض تحت إشارة السير المركّزة لهذه الغاية، كذلك تخرج من المنفذ المخصَّص لها قرب مدخل صالون الشرف إلى الطريق العام، وكلما خرجت سيارة تدخله أخرى من الموقف العام.

وحظّر القرار وقوفَ السيارات العمومية العاملة بنظام الدور خارج الأماكن المحدَّدة لها، ويُمنع منعاً باتاً تواجد أيّ سائق أو ما يُسمّى منظم دور داخل أو خارج أو أمام قاعتَي الوصول والمغادرة في أيّ وقت، ويلزم جميع السائقين الانتظام داخل سيارته، وذلك تحت طائلة فرض العقوبات بحقّ المخالفين وفقاً للقوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء.

مواصفات السيارات

ـ على سيارة “التاكسي” أن تكون في حالة جيدة جداً لجهة مظهرها الخارجي والداخلي وقوّة محرّكها وفراملها.

ـ أن لا يكون قد مضى على تاريخ صنعها أكثر من 8 سنوات.

ـ  أن تكون السيارة حائزة شهادة المعاينة الميكانيكية للسنة الجارية.

ـ أن تكون السيارة وسائقها حائزين ترخيصَ إذن مزاولة مهنة من المديرية العامة للنقل البَرّي والبحري.

ـ أن تكون السيارة مؤمَّنة تأميناً شاملاً لجميع المخاطر بسقف لا يقلّ عن مبلغ مئة ألف دولار شاملٍ الركاب على متنها.

ـ أن ترَقَّم السيارة بالرقم الذي تحدّده لها رئاسة المطار، وأن يوضع فوق مقدّمة سطحها عبارة “تاكسي المطار” وذلك باللغتين العربية والإنكليزية.

ـ أن تُطلى السيارة باللون الموحَّد والشارات والعلامات الخاصة التي تحدّدها رئاسة المطار.

ـ  أن تكون السيارة مزوَّدة بالعداد الآلي وفقاً للمواصفات المحدَّدة.

ـ أن توضع علبة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة توضع بداخلها نسخٌ مغلفة عن تعرفة أجور النقل من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المناطق اللبنانية، بحيث يتمّ التقيّد بها في حال تعذّر عمل العداد الآلي تحت طائلة الملاحقة القانونية بالإضافة إلى نسخة عن التعرفة المذكورة ملصقة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة في حال نفذت النسخ المذكورة.

ـ أن يوضع في داخل السيارة وبشكل بارز على ظهر مقعدها الأمامي و”التابلو” لوحة نحاسية تبيّن رقم التسجيل وإسم السائق باللغتين العربية والإنكليزية وأرقام هواتف رئاسة المطار لتقديم الشكاوى.

ـ على السائق أن يحافظ أثناء عمله على مظهر لائق وأن يتحدّث بلياقة مع الركاب والسائقين الآخرين.

ـ على السائق أن يلتزم ارتداء اللباس الموحَّد الذي تحدِّده رئاسة المطار.

وقد نظم القرار عملية دخول السيارات العمومية غير المدرَجة على لوائح رئاسة المطار، حيث يمنع مرور السيارات العمومية الفارغة أو المحمّلة بركاب على الطريق المؤدّي إلى قاعة الوصول.

ـ يُسمح للسيارات المذكورة إما الدخول إلى مواقف السيارات وإما سلوك الطريق المؤدّي إلى قاعة المغادرة.

ـ يُحظّر على سائقي السيارات المذكورة ركن سياراتهم أمام قاعة الذهاب لأيّ مدة زمنية كانت في حال كانت فارغة من الركاب ويُسمح لها بالوقوف لمدة لا تتجاوز الدقائق الثلاث في حال كانت محمَلة بركابٍ يقومون فعلاً بإنزال حقائبهم وأمتعتهم منها لباس موحد للسائقين وتسعيرة واحدة ولياقة مع الركاب.