IMLebanon

بري: لست “ولّادة” مبادرات!

 

nabih-berri-new-1

 

ذكرت صحيفة “المستقبل” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يردد أمام زواره أنه ليس «ولاّدة مبادرات» لكي يلد واحدة كل حين، يعتزم في الغد بحسب الزوارأن يدقّ ناقوس «الفراغ» والتحذير في المقابل من مغبة استمراره و»هدم الهيكل« فوق رؤوس الجميع.

ومن هذا المنطلق ينوي بري الإضاءة في خطابه على تعاظم مخاطر الفراغ حتى بلغ مستويات باتت تتهدد السقف الوطني بالانهيار، متوجهاً تحت هذا السقف بنداء مفصلي يضعه برسم جميع اللبنانيين يدعوهم فيه إلى «إنقاذ» المركب الوطني قبل أن تبتلعه رمال الفراغ المتحركة والمتمددة في أكثر من اتجاه رئاسي ونيابي وحكومي ومؤسساتي واقتصادي واجتماعي وبيئي وصحي وحياتي.

وإذ ينقل الزوار أنّ رئيس المجلس النيابي ينوي وضع جميع المكونات الوطنية أمام مسؤولياتهم في الملف الرئاسي، فهو في سياق مقاربته للأزمة المؤسساتية الحاصلة سيعمد إلى حثّ المكوّن العوني على العودة عن لغة التصعيد والتهديد والمقاطعة وضرورة نبذ هذه اللغة التي بلغت مستوى «لعن» الخصوم واستخدام مفردات تبدو أشبه بتلك المستخدمة في «الإرساليات» أكثر منها في الحياة السياسية الوطنية، مؤكداً على كونه ينطلق في نصيحته هذه من ضرورة حماية العونيين أنفسهم من أنفسهم قبل أي طرف آخر. كما سيعمد إلى سحب البساط من تحت أقدام المستفيدين من تأجيج العصبيات الطائفية في البلد تحت حجة التصدي لتمديد ولاية المجلس بتأكيده جازماً أنّ الانتخابات النيابية المقبلة حاصلة حاصلة لا محالة مع الإشارة إلى أنه أثار التحضيرات الجارية لإجرائها أمس مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

الى ذلك، نقلت “الجمهورية” عن الرئيس نبيه بري القول أمام زوّاره أن لا جديد على المستوى الرئاسي، مكتفياً بالقول: الوقت يوشك أن يسبقنا، وأخشى، إنْ بقينا في مربّع السلبية كما نحن الآن، أن يسبقنا أكثر فأكثر ولا يعود في إمكاننا اللحاق به».

وهذا الموضوع، كما أكّدت أوساطه قد أفرَد بري له حيّزاً مهمّاً في الخطاب الذي سيلقيه في مهرجان الإمام موسى الصدر في صور غداً الأربعاء.