IMLebanon

الأقساط المدرسية والسلسلة وجهان لعملة واحدة

brevet-exams-schools-lebanon

 

 

 

يبدو ان العام الدراسي هذه السنة سيواجه معضلتين، تكمن الاولى في سلسلة الرتب والرواتب التي لم تقر، وقد قاربت على دخول عامها الخامس، رغم الاضرابات والاعتصامات ورفع الشعارات، والثانية الاقساط المدرسية التي ترتفع بشكل جنوني مع بداية كل عام دراسي. وفي السياق، اعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض لـ”المركزية” ان قسما من المدارس الخاصة دفع غلاء المعيشة والقسم الاخر لم يدفعه، رغم ان الجميع استوفوه من الاهل”.

وقال: “السلسلة لم تقر، وعمليا رواتب المعلمين لم يطرأ عليها اي تعديل منذ سنوات باستثناء بعض المدارس الذي دفع غلاء المعيشة، في حين ان اقساط بعد المدارس ترتفع”.

ورأى ان الثغرة تكمن لدى لجان الاهل، فالقانون 515 يحدّد كيفية وضع القسط المدرسي، وهو يعطي لجنة الاهل دورا اساسيا للتوقيع على الموازنة، من هنا ندعو الى الاهالي لضرورة انتخاب لجان اهل فاعلة.

وأضاف “ثمة دور هام لوزارة التربية والتفتيش التربوي للوقوف على موضوع رفع الاقساط المدرسية في ظل تجميد رواتب الاساتذة”، لافتا الى “ان السؤال يكمن في معرفة لماذا هناك فرق بين قسط مدرسة خاصة واخرى، رغم ان السلسلة هي نفسها لكل الاساتذة؟”.

ورأى ان الحل للتصدي للارتفاع الجنوني للاقساط المدرسية هو اقامة مدرسة رسمية للمرحلة الاساسية، واعادة المجد للمدرسة الرسمية.

من جهة اخرى، كشف محفوض ان هيئة التنسيق النقابية ستجتمع الاربعاء المقبل مع الاتحادات العامة والنقابات الفاعلة، في الرابعة مساء في مدرسة فرير الجميزة، تحت عنوان “الوضع المعيشي والاقتصادي المتردي” من ضمنه غلاء المعيشة والسلسلة والضمان والكهرباء والتلوث، وسيتم تحديد آلية عمل ووضع تاريخ للتحرك في المرحلة المقبلة.