IMLebanon

اعتقال 3 سوريين في ألمانيا على علاقة بمنفذي اعتداءات باريس

paris-attacks

 

 

اعلنت السلطات الالمانية توقيف ثلاثة سوريين،أمس، في مساكن لطالبي اللجوء، دخلوا البلاد عبر الشبكة نفسها التي استخدمها منفذو اعتداءات 13 تشرين الاول في باريس، وذلك بتهمة الانتماء الى تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش).

وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير ان الرجال الثلاثة اتوا الى اوروبا، على الارجح من سورية، بمساعدة «مجموعة المهربين نفسها التي اعتمدها منفذو اعتداءات باريس». واضاف ان «وثائق سفرهم صادره عن المشغل نفسه». اضاف الوزير الالماني «حتى الان ليس من مؤشر الى اي تخطيط ملموس جار لاعتداء. على هذا الاساس قد تكون هذه خلية نائمة».

واتى عدد من منفذي اعتداءات باريس وسان دوني التي قتلت 130 شخصا في اعتداءات 13 تشرين الاول 2015، من مناطق يسيطر عليها تنظيم «العقل المدبر عبد الحميد اباعود البلجيكي المغربي البالغ 28 عاما ورجلين حملا جوازي سفر سوريين قدمهما «داعش» على انهما عراقيين. وافاد الوزير الالماني ان الرجال الثلاثة يخضعون للمراقبة منذ اشهر و»لم يشكلوا خطرا» في اي وقت. واوقف الثلاثة في مراكز لاستقبال طالبي اللجوء في عملية شارك فيها 200 شرطيا في شمال المانيا حسب النيابة الفيديرالية.

ووصل ماهر أ. (27 عاما) ومحمد أ. (26 عاما) وابراهيم م. (18 عاما) الى المانيا في نوفمبر 2015 في اوج ازمة الهجرة التي شهدت دخول مليون طالب لجوء الى البلاد.

وافادت النيابة التي قررت ملاحقتهم بتهمة الانتماء الى «منظمة ارهابية خارجية» في بيان «في المرحلة الحالية لتحقيقات الشرطة الجنائية يشتبه في قدوم المتهمين الثلاثة الى المانيا بامر من تنظيم الدولة الاسلامية لتنفيذ مهمة او للبقاء مستعدين في انتظار تعليمات».

ويشتبه في انضمام ماهر أ. الى التنظيم المتشدد في سبتمبر 2015 وخضوعه لتدريب «وجيز» على استخدام السلاح في الرقة، معقل التنظيم في شمال سورية. وفي الشهر التالي، توجه برفقة شريكيه الى اوروبا عبر تركيا واليونان بأمر من قيادي في التنظيم مسؤول عن «الاعتداءات خارج اراضي تنظيم الدولة الاسلامية».

اضافت النيابة ان «المحققين لم يجمعوا حتى الان اثباتات في شأن اي مهمة او تعليمات محددة».

من ناحية أخرى، أعلنت النيابة العامة الفرنسية ان قضاة التحقيق في قضايا الارهاب وجهوا الى ثلاث نساء اعتنقن «الفكر الداعشي» تهمة الضلوع في محاولة تفجير سيارة مفخخة بواسطة اسطوانات غاز في وسط باريس وأمروا بإيداعهن السجن الاحتياطي.