IMLebanon

نقابات العمال تدعوا الى المشاركة في اعتصام الثلاثاء

fenasol

 

زار وفد من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان برئاسة النقابي كاسترو عبدالله وزير العمل سجعان قزي لطرح قضايا ومطالب عمالية.

الوفد، وفي بيان، أكد على “استمرارية المطالبة بالقضايا العمالية المحقة التي سبق أن سلمنا مذكرة بها إلى وزير العمل، ولا سيما عمليات الصرف التعسفي التي أصبحت تتزايد يوما بعد يوم حتى وصلت إلى حالات الصرف من دون دفع الرواتب والحقوق المستحقة، وكان عرض لعمليات استغلال أصحاب العمل للنازحين السوريين وتعزيز العنصرية التي ستولد أزمات جديدة في ظل غياب دور السلطة في حماية اليد العاملة والمنافسة الأجنبية”.

وأشار إلى أن “اللقاء تطرق إلى دور أجهزة التفتيش والرقابة في وزارة العمل، وكان تأكيد لبحث الملف مع المدير العام لوزارة العمل، وتناول موضوع دعوة لجنة المؤشر لمحاربة الفساد وهدر المال العام والحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم التي ناضلوا كثيرا حتى حصلوا عليها، مشددا على حقهم في تصحيح الأجور”.

ولفت إلى أن “البحث تناول الشكاوى المقدمة أمام مجلس شورى الدولة لحماية حقوق العمال، وبخاصة حقهم في عيد العمال ووقف الفساد وسرقة الأجر اليومي للمياومين، إضافة إلى بحث موضوع الشكوى المقدمة أمام لجنة الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية وحق التنظيم النقابي للعمال في القطاعين العام والخاص”.

وأوضح أن “رد وزير العمل في موضوع نقابة العاملات في الخدمة المنزلية كان ايجابيا، وأكد متابعة موضوع النقابة ومشاركة الاتحاد الوطني في كل اللقاءات والاجتماعات والنشاطات المتعلقة بالنقابة”.

وجدد الاتحاد “دعوة العمال والمستخدمين والمياومين والأجراء والصيادين والمستأجرين والمعلمين والهيئات النسائية والشبابية والطالبية والنقابات وحملات الحراك المدني، إلى المشاركة في اعتصام الثلاثاء المقبل 27 الحالي في ساحة رياض الصلح عند الخامسة بعد الظهر من أجل عودة الحياة الدستورية ومعالجة الوضع المعيشي المتردي”.