IMLebanon

بانوراما… عن “حزب الله”!

hezbollah women 2

يزداد فريق 14 آذار يوماً بعد يوم قناعة بأنّ “حزب الله” لا يريد انتخاب رئيس للجمهورية، منذ أن احتل الشغور قصر بعبدا. فكل المؤشرات التي صدرت عنه، وعمن يدورون في فلك فريق 8 آذار منذ أن شارف عهد الرئيس ميشال سليمان على الانتهاء لا توحي، وفق ما تقول مصادر آذارية للوكالة “المركزية”، بأنه راغب في انجاز الاستحقاق بل على العكس، حيث تصب كل مواقفه في خانة وذع العوائق أمام اتمام الانتخاب.

فعشية انتهاء ولاية سليمان، تحدث “الحزب” للمرة الاولى عن “المؤتمر التأسيسي” وهو طرح تلائمه تماما أرضية الفراغ الشامل ليتمكن من إعادة تكوين السلطة من الصفر وعلى أسس جديدة، قبل ان يتراجع عن فكرته تحت وطأة ردة الفعل الداخلية العارمة التي تمسكت بالطائف ورفضت قلب النظام. بعد ذلك، رفع “الحزب” شعار “الرئيس القوي” ردا على اقتراح الفريق الاخر انتخاب رئيس توافقي. فكان ان تبنى فريقنا ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، كونه يملك صفات الرئيس القوي، فما كان منهم الا ان أجابونا بأننا نعطل الاستحقاق من خلال خطوتنا، ليتبين لاحقا ان الرئيس القوي في قاموسهم هو رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون فقط لا غير، الذي على الجميع دعمه وانتخابه والا استمر الفراغ. الى ذلك، اعتبر فريق 8 آذار تعطيل نصاب جلسات الانتخاب “حقا” يكفله الدستور، وقد أثار رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية خلال اجتماع ضم الاقطاب الموارنة الاربعة في بكركي، “حق التغيّب” عن جلسات انتخاب الرئيس، فاستمر نواب الحزب والتكتل والمردة في تطيير الجلسات بذريعة لا تلتقي أبدا مع مقتضيات الدستور، اضافة الى اعتبار رئيس مجلس النواب نبيه بري ان نصاب جلسات الانتخاب هو الثلثان بينما هو كذلك في الدورة الأولى فقط ومن بعدها يعتمد نصاب الأكثرية المطلقة. أما آخر المؤشرات التي تؤكد ان الحزب لا يريد رئيسا اليوم، فهو الاصرار على ربطه بسلة تفاهمات شاملة تضم الحكومة وتركيبتها ورئيسها وقانون الانتخاب وغيرها من القضايا التي يتطلب الاتفاق عليها أشهرا أو سنوات. بناء على كل هذه المعطيات غير المشجعة، تقول المصادر ان فريق 14 آذار بات متأكدا ان حزب الله يريد استمرار الشغور، فحتى لو دعم الرئيس سعد الحريري ترشيح العماد عون، سيبقى “الحزب” يجد الذرائع والحجج لارجاء الاستحقاق، كونه يربطه بالصراع القائم في المنطقة ويضع مفتاحه في جيب طهران التي ترفض فك أسر الرئاسة اللبنانية، الا مقابل دور بارز لها في الاقليم وفي التسويات التي تنسج لسوريا واليمن والعراق.

انطلاقا من هنا، تستبعد مصادر سياسية مستقلة عبر “المركزية” انجاز الانتخاب في ظل الصراع المستعر بين السعودية وايران والذي لا يبدو آيلا الى “هدنة” قريبا، وكان آخر فصوله الخميس في الأمم المتحدة حيث دعا الرئيس الايراني حسن روحاني السعودية، إلى الكف عن السياسات المثيرة للانقسام، إذا كانت جادة في شأن السلام والأمن في المنطقة. أما النبرة الحادة التي اعتمدها الرئيس الحريري في رسالته الى طهران في الـ”نيويورك تايمز” فدقت وفق المصادر، مسمارا اضافيا في نعش آمال التيار البرتقالي بتأييد التيار الازرق ترشيح زعيمه في جلسة 28 أيلول. وعليه، تسأل “ماذا بعد هذه الجلسة؟ وكيف سيخوض التيار الحر المواجهة بعد هذا التاريخ وكيف سيتعاطى مع حلفائه قبل الخصوم”؟ واذا بلغ الاستحقاق الحائط المسدود وسلكت الامور منحى تصعيديا في البلاد، لا تخفي المصادر خشيتها من أن يكون إنجاز الاستحقاق سيحتاج “صدمة” ما لدفع الجميع نحو تليين مواقفهم والسير بخيار “التسوية”، غامزة من قناة 7 أيار 2008 حيث تخوف من أن تكون هذه الصدمة أمنية – سياسية، فيحصل الانتخاب على “السخن”!