IMLebanon

لمن مُنحت جائزة “نوبل” للطب؟

 

yoshinori-ohsumi

 

 

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين إلى الياباني يوشينوري اوسومي لابحاثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان “تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة امراض مثل السرطان والامراض العصبية”.

وكانت اذاعة “اس ار” السويدية أشارت الى اسماء الاميركيين غريغ سيمينزا ووليام كايلين وبيتر راتكليف الذين درسوا كيفية تمكن الجسد من قياس نسبة الاوكسيجين فيه.

 

nobel-prize-medicine-1

 

 

وتطرقت صحيفة “داغينس نيهتر” الى اسماء اميركيين اخرين بينهم الخبير في علم جهاز المناعة جيمس اليسون او طبيب الجهاز العصبي كارل دايسروث.

وتلطخت سمعة معهد كارولينسكا الذي يسلّم هذه الجائزة العريقة من جراء فضيحة حول عمليات جراح التجميل الايطالي باولو ماكياريني الذي اجرى عام 2011 عمليات زرع للقصبة الهوائية الاصطناعية التي اعدت من خلايا المنشأ لاحد المرضى. وتوفي مريضان وخرج آخر ضعيفا جدا. والخطأ في ضم هذا الجراح والذي سبق ان واجه انتقادات من زملاء سابقين، كلف عضوين في الهيئة التي تختار الفائزين بجائزة نوبل الطب مقعدهما في أيلول.

وقالت المسؤولة عن الاخبار العلمية في اذاعة “اس ار” السويدية العامة اولريكا بيوركستن ان “كثيرين يقولون ان معهد كارولينسكا كان مرتبطا جدا بجائزة الطب وانه بعد مثل هذه الفضيحة لا يمكن تقييم الابحاث بشكل جيد وبالتالي يجب ان يتوقفوا بعض الشي، لكن هذا لم يحصل”.