IMLebanon

ريفي: خيار عون للرئاسة يتناقض مع توجهات السعودية

rifi

رأى وزير العدل اللواء اشرف ريفي أن تبني ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية من قِبل الرئيس سعد الحريري خطأ استراتيجي كما ترشيح النائب سليمان فرنجية خطأ أيضاً، وقال: “الأمور تقدمت بإتجاه ترشيح الحريري للعماد عون وآمل ألا يُقدم على هذه الخطوة، فخيار فرنجية وعون هما خطآن استراتيجيان.

ريفي وفي حديث لبرنامج “بموضوعية” عبر الـ”mtv”، قال: “في كل محطاتي قلت من إختار فرنجية أخطأ ومن اختار عون أخطأ فهما وجهان لعملة واحدة، وأنا شخصياً أبلغت رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بالأمر”، سائلاً: “كيف يمكن أن نسلّم البلد لشخصية لديها علاقة بالمشروع الإيراني ونحن بمواجهة مباشرة مع هذه المشروع؟”.

وعلق على كلام عون أمس الثلثاء 4 تشرين الاول، عبر الـ”otv”، قائلاً: “هناك تناقض كبير بين كلام عون سابقًا وكلامه أمس، لا نثق بما قيل، وبالنسة لنا لا مصداقية لدى عون، فمن يسقط حكومة الحريري من الرابية لن يكون مقبولاً لدينا نهائيًا، ومن يغطي ارتكابات المشروع الايراني وحزب الله في لبنان وسوريا لن يكون مقبولاً لدينا، ولن نصدق عون خاصة وانه يعتمد اسلوب المهادنة الآنية والمرحلية، وإننا لا نثق بوعود اللحظة”، ودعا الى إنتخاب رئيس للجمهورية من خارج “8 آذار”.

وفي موضوع سلة الرئيس نبيه بري، قال: “أوجه تحية كبرى إلى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ونداء المطارنة الموارنة لأقول فعلا نحن لا نقبل بالسلة وهذه محاولة مموهة للإنقضاض على العيش المشترك وحقوقنا كمواطنين، وهي لا تطال فقط صلاحيات رئيس الجمهورية بل تطال ايضًا صلاحيات رئيس الحكومة والمجلس النيابي، أي يريدون ان تتحول كل هذه القوى الى دمى تحول بدورها النظام اللبناني الديمقراطي البرلماني الى نظام مرشد الجمهورية اللبنانية في الضاحية الجنوبية”.

واضاف: “لن نتحول الى نظام المرشد الجمهورية اللبنانية، نريد رئيس للجمهورية كامل الصلاحية ورئيس للحكومة كامل الصلاحية، كما مجلس النواب كامل الصلاحية”، معتبرًا أنه في 2008 حصل خطأ كبير عند إنتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بسبب السلة التي اتفق عليها.

وتابع: “لا نزال بمرحلة الوقت الضائع ولن نصل إلى إنتخابات رئاسية ومن يحلم بالوصول الى بعبدا قبل الانتخابات الاميركية أقول له انه واهم”.

ودعا اللواء ريفي للعودة إلى الثوابت فالموقف الحازم يتغلب على السلاح غير الشرعي، مضيفًا: “حزب الله تحول إلى محتل في لبنان وإلى مرتكب مجازر في سوريا، ولو كنت مكان الحريري كنت لأوجه الجيش اللبناني لملاحقة الحزب وتجريده من سلاحه غير الشرعي”، داعيًا رئيس تيار المستقبل للعودة إلى قضيته وان يتخلى عن الخيارات الخاطئة والتحالفات الخاطئة فلا يجوز الوقوف بصف “حزب الله” لإنتخاب رئيس”، واضاف: “فرنجية مستنسخ عن بشار الأسد ويكفي تجميل الصورة”.

واذ اكد أنه لن يسلم لبنان البلد لا لبشار الأسد ولا لإيران، قال وزير العدل: “نحن أسياد هذه الأرض ولن نسمح لإيران أن تنتصر”.

واذ اعتبر أن الرئيس القوي هو من يثابر على الدولة والأقطاب الأربعة ليسوا هم فقط الأقوياء، لفت ريفي الى ان قائد الجيش العماد جان قهوجي يهتم بالتنمية وهو رجل قوي، مضيفًا: “أقول بإسم الشارع السني الذي يرفض التوجه لخيار إيران، يجب الابتعاد عن ترشيح أي من فريق “8 آذار” للرئاسة”، وتابع: “أنا مع كلّ من يختلف مع آراء إيران، وانني متطرف باتجاه الدولة اللبنانية والمناصفة”.

وأوضح أن السعودية لم تجد أن هناك توافق على فرنجية وخيار عون لرئاسة الجمهورية يتناقض مع توجهاتها.

وجدد وزير العدل دعوته الحكومة الى الاستقالة، قائلاً: “أشرف لنا أن تكون حكومتنا حكومة تصريف أعمال على أن تكون حكومة محاصصة أو حكومة حزب الله”.

ولفت الى انه عندما سيخوض الانتخابات النيابية فإن المرشحين سيمولون الحملة، والتمويل سيكون لبنانياً فقط”، مضيفًا: “من غير الصحيح أن الإمارات مولتنا وأعطتنا المال”.

وتابع: “نتمنى أن يبقى الحريري الرجل الأول لدى السعودية، ولكن أتمنى أن يكون الرجل الأول لديها ولدينا وأن يعود إلى الثوابت”، محملاً الوزير نهاد المشنوق والنائب السابق غطاس خوري ونادر الحريري مسؤولية مواقف الرئيس الحريري، متوجهًا الى رئيس تيار “المستقبل” بالقول: “هم يغشوك ويأخذوك إلى المكان الخاطئ”.

وعلى المستوى الطرابلسي، قال ريفي: “نحن أمام تحد كبير وهو بفصل السياسة عن التنمية فتنمية طرابلس واجب الجميع وغير مرتبطة بالسياسة”. وأضاف: “أنا أحد فعاليات طرابلس وتنميتها مسؤولية الجميع ولم أقل يوماً بأنني رأس المدينة ومد يدي إلى القوى الطرابلسية هي لأهداف تنموية”، وتابع: “شاء من شاء وأبى من أبى سنؤمن الكهرباء لطرابلس 24/24 في أقرب وقت ممكن ولن نكون شهداء زور على المافيات التي تقاسم الكهرباء”.

واعلن ريفي ان القضاء له إستقلالية تامة وأنه لا يتدخل في ملّفاته و”ان الكلام عن أن سبب تجميد التشكيلات القضائية هو خلافي مع تيار المستقبل غير صحيح”، وأوضح ان لبنان ملزم دولياً بتسديد ملتزماته للمحكمة الدولية وصحيح أننا نقوم ببهلوانيات لتأمين المبلغ ولكن علينا التسديد، والمحكمة الدولية لا تزال مستمرة.

واوضح ريفي ان أمن حزب الله (بدر الدين) هو من قام باغتيال وسام الحسن وشعبة المعلومات هي من اكتشفت هذا الأمر، وقال أحمل قضيتي على كتفي وأخطط للعمل من أجلها وسأبقى على نضالي ولا أحلم بأي منصب ولا أساوم في الأساسيات.

ولفت وزير العدل في حديثه الى انه سيقدم لمدينة طرابلس عددا هائلا من المشاريع الإنمائية.

واشار الى ان “النائب أحمد فتفت صديق وعوَّدنا على صوته العالي فيما يتعلق بالأساسيات وأنا على تواصل مع النائب خالد الضاهر في عكار” و ان القوات حليف استراتيجي، مجدداً دعوة الدكتور جعجع للتراجع عن تأييد ميشال عون للرئاسة.

واعتبر ريفي ان زيارة الرئيس سعد الحريري لروسيا خاطئة بتوقيتها، ودعا الايرانيين لاعادة النظر بسياستهم مع الجوار مشيرا الى ان الاطفال في حلب يقصفون والمجازر ترتكب هناك.