IMLebanon

الرياضي يسحق بطل كازاخستان… ويضرب موعدًا مع الأهلي الإماراتي في نصف نهائيّ بطولة آسيا

riyadi

 

تقرير خالد مجاعص

لم يكن فريق الرياضي في حاجة إلى أكثر من عشر دقائق، ليتخطّى خصمه في الدور الربع النهائيّ من بطولة آسيا، فريق بارسي الكازاخستانيّ بنتيجة 88 ـ 69، بعدما سيطر وفي شكل كامل وتامّ على المباراة من إنطلاقها الى نهايتها.

والملفت أنّ فريق المنارة، وفور انطلاق اللقاء فرض إيقاعه الدفاعيّ والهجوميّ. فدفاعاً، منع الرياضي خصمه الكازاخستاني من الاقتراب إلى المنطقة القريبة من السلّة، مانعاً إيّاه من التقاط أيّ ريباوند هجوميّ، وعمد إلى شلّ كلّ قدرات لاعبيه من التسديد من المسافات البعيدة. كذلك، كان سهلاً على مهاجمي فريق الرياضي والذي انطلق بتشكيلته الرئيسيّة، أي وائل عرقجي (5 تمريرات حاسمة في 15 دقيقة)، جان عبد النور، ديوورك سبنس، فادي الخطيب (أفضل مسجّل في الجزء الأوّل مع 15 نقطة)، إضافة إلى تبادل الأدوار في الارتكاز بين النيجيريّ أمينو واللبناني علي حيدر، الوصول إلى سلّة خصمهم. فحسم الرياضي الجزء الأوّل بسهولة تامّة، وبنيتجة 53-25. وقد ظهر واضحاً خلال الربع الثاني من هذا الجزء مدى السهولة لدى نجوم الرياضي بالتلاعب بخصمهم، إن كان هجوميّاً بتسجيلهم 53 نقطة في عشرين دقيقة، والأهمّ منع خصمهم من تسجيل أكثر من سبع نقاط في الربع الثاني.

ومع انطلاق الربع الثالث، لم يرحم المدرّب سوبوديتش خصمه الكازاخستانيّ، بحيث أعاد تشكيلته الأساسيّة إلى أرض الملعب، فسجّل أبناء المنارة في ربع واحد 19 نقطة، فزادوا من مصائب خصمهم، وأنهوا الربع الثالث بتفوّق كبير 72-47. وبهذا السيناريو، دفع المدرّب سوبوديتش في الربع الأخير، بلاعبيه الاحتياطيّين مطعّماً بقائد الفريق جان عبد النور، فحسم الرياضي المباراة من دون جهد بنتيجة نهائيّة88-69.

وفي النصف النهائيّ، يلتقي الرياضي عند الواحدة من بعد ظهر غد السبت، نادي الأهليّ الإماراتيّ الذي تأهّل إلى هذا الدور بتخطّيه فريق بويان التايوانيّ بفارق 10 نقاط وبنتيجة 88-69. ومن المتوقّع ألّا يجد الرياضي أيّ صعوبة أو مشكلة في تخطّي خصمه الإماراتيّ، لفارق المستوى بينهما وللغياب المحتمل للاعب ارتكاز نادي الأهلي السنغالي شيخ سامب، بسبب الإصابة.