IMLebanon

وسائل فعّالة تُغنيكم عن “اللقمشة” مساءً

food

 

 

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

هل تعانون شهيّة مفرطة على الأكل مساءً، على رغم حصولكم على وجبة العشاء؟ في الواقع هناك وسائل عديدة يمكنكم الإستعانة بها للتغلّب على هذه المشكلة التي يشكو منها الصغار والكبار على حدّ سواء. فما هي؟

الرغبة الشديدة في الحصول على سناكات بعد العشاء تعبث كثيراً في النظام الغذائي. سواء اقتصر الأمر على التسلية أثناء مشاهدة برامجكم التلفزيونية المفضّلة، أو حقيقة أنكم صرفتم كلّ طاقتكم خلال اليوم، فإنّ عدم الإستسلام لرقائق البطاطا، أو الكوكيز، أو المكسرات المملّحة، أو البوظة يشكّل تحدّياً كبيراً بعد غروب الشمس.

لا داعي لتعقيد الأمر بعد اليوم، في ظلّ وجود مجموعة حلول فعّالة وضعها خبراء التغذية لمحاربة السناكات المُغرية التي تلي الوجبة المسائية وتكون مشبّعة بجرعة عالية من الدهون، والسعرات الحرارية:

– الحصول على فطور مليء بالبروتينات

إستناداً إلى دراسة نُشرت في “Journal of Nutrition”، من خلال اختيار فطور يحتوي نسبة كبيرة من البروتينات الصحّية، ستعزّزون احتمال اتخاذ خيارات صحّية على مدار اليوم، وقمع الشهيّة على الحلويات. لإفادة قصوى من هذه الميزة، إحرصوا على استهلاك ما لا يقلّ عن 30 غ من البروتينات على وجبتكم الصباحية.

– زيادة الأكل خلال اليوم

هل تحاولون حذف الفطور، أو الغداء، أو السناكات خلال اليوم بهدف التمكّن من زيادة كمية الأكل مساءً والحصول على عشاء “ضخم” وحلوى؟ إحذروا تكرار هذا الأمر مجدداً! إنّ عدم الأكل جيداً خلال اليوم يدفعكم إلى الشعور برغبة شديدة في تناول الوجبات السريعة ليلاً.

– إختيار سناك “بطيء”

إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يكتفون بتناول 2 كوكيز على السناك، إحرصوا في المرّة المقبلة على اختيار طعام يدفعكم إلى استهلاكه ببطء. عند الشعور بالجوع، إحصلوا على نحو 25 حبّة من الفستق حلبي، أي ما يوازي 100 كالوري، لأنّ تواجدها في الصدفة يستغرق وقتاً أطول لتناولها، ما يخفّض احتمال المضع العشوائي والطائش.

– رصد ما يتمّ تناوله

قبل تناول علبة الكوكيز أو كيس التشيبس، فكّروا سريعاً في الأطعمة التي حصلتم عليها خلال اليوم، واطرحوا على أنفسكم مجموعة أسئلة تشمل: “هل استهلكت كمية كافية من الفاكهة والخضار؟”، “كم بلغت جرعة البروتينات حتى هذه اللحظة؟”… إذا لم تزوّدوا جسمكم بأيّ من هذه العناصر الغذائية الرئيسية، إحرصوا على أن تكون خياركم الأول. تأكّدوا مثلاً من تناول 100 كالوري من الفاكهة، أو الخضار، أو البروتينات، على أن يترافق ذلك مع كوب من المياه.

– التلذّذ بهذا السناك المُرضي والصحّي

نصف ثمرة من الموز المثلّج المغموس بالشوكولا الداكن المذوّب يتمتّع بنكهة ممتازة يصعب مقاومتها. فضلاً عن أنه مليء بعناصر غذائية جيّدة، كالماغنيزيوم والبوتاسيوم اللذين يساهمان في استرخاء العضلات، والكربوهيدرات التي تساعد على الاستسلام للنوم.

– التوجّه إلى غرفة النوم

سارعوا إلى الخلود للفراش فور شعوركم بالكسل والخمول. عندها يمكنكم قراءة أي كتاب، أو مشاهدة التلفزيون، أو القيام بأيّ نشاط آخر يستهويكم. عند التواجد في مكان بعيد من المطبخ، ينخفض احتمال استهلاككم سعرات حرارية فارغة لا ضرورة لها إطلاقاً.

– تقييم نوع الجوع

قبل الحصول على أيّ سناك، إسألوا أنفسكم هل تشعرون فعلاً بالجوع، أو تريدون فقط ملء الوقت؟ إذا كان الجوع ينتابكم، لا مانع من الحصول على سناك صحّي ومعتدل السعرات الحرارية. أمّا إذا كنتم تبحثون عن أيّ شيء للقيام به، إنشغلوا في قراءة كتاب، أو تصفّح مجلّة، أو أي نشاط آخر يكون بعيداً من اللقمشة.