IMLebanon

اليوم الأول للإستشارات النيابية للحريري

Hariri-Salam

 

باشر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الرئيس سعد الحريري الجمعة 4 ت2 استطلاع رأي الكتل النيابية والنواب في تأليف الحكومة، فالتقى الرئيس تمام سلام الذي رأى أنّ الصورة توضّحت للمرحلة المستقبلية والرئيس الحريري تمكّن بجدارة وكفاءة من إنجاز إستحقاق كبير ومفصلي بانتخاب رئيس للجمهورية، فلن يعجز عن تأليف الحكومة، وتمنّى التوفيق للجميع، لافتًا الى أنّ الأجواء في البلد مرتاحة وإيجابية.

وأمل سلام في أن تمضي الأمور بالشكل الصحيح والوصول الى تأليف الحكومة في وقت سريع. وردًا على سؤال، قال: “تقديم النصائح بيني وبين الرئيس الحريري قائم على قدم وساق ونجتمع دائمًا لتداول وجهات النظر. وسنعمل معه على استكمال العهد بكل مسلتزماته وسنعمل بجهد وفق ما يحتاجه لبنان”.

ثاني الواصلين الى مجلس النواب للقاء الحريري كان رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، وإثر اللقاء صرّح قائلاً: “تحدثت الى الإعلام في اليومين الماضيين عن الإستشارات التي أدّت الى تكليف الحريري واليوم هنأته على الثقة التي حصل عليها وتكلّمنا عن آمال اللبنانيين في الحكومة المقبلة التي نتمنى أن تكون على القدر الذي يتوقعه اللبنانيون”.

ولفت السنيورة الى أنّ إدارة الشأن العام من أهم القضايا وحسن إدارتها هام في أي وقت وفي أي زمان زمان، أمّا في لبنان لم يعد بإمكاننا التساهل على الإطلاق لأننا وصلنا الى مرحلة أصبح الأمر “مسألة حياة أو موت”، فنحن لا نؤلف حكومة في الفراغ إنّما تعبّر عن الوسط السياسي وعلى الجميع أن يتنبّهوا أنّنا على متن زورق إذا لم نحسن إدارته سنقع جميعًا”.

وتابع: “نحن أمام فترة عصيبة علينا أن نتنبّه لهذا الأمر لأنّه أصبح الوضع شديد الخطورة فعلينا اختيار الكفاءة وإخضاع الجميع للمساءلة، كما نحن بحاجة الى تأليف حكومة وبشكل سريع وهذا يقتضي تعاونًا من الجميع بالتسهيل لأنّ البلد والناس بحاجة الى حكومة، وأتمنّى أن تكون “المداورة” القاعدة في توزيع الحقائب”.

كذلك التقى الحريري بنائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري الذي دعا الى تشكيل حكومة منسجمة لا تحمل أي ألغام في طياتها، فلا ثلثًا معطلاً ولا ثلثًا ضامنًا لأنها حكومة للإنتاج وليست للتعطيل.

وأوضح عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أنور الخيل إثر لقاء الكتلة بالرئيس المكلّف أنّه تمّ البحث في الأمور المعيشية والأمور التي يجب أن لا تتأخر فيها الحكومة لخير الناس، واضاف: “الحريري وعد بري بالخير ونحن نعلم أنّ وعده سيكون قاطعًا، كما طلبنا منه أن يكون الإختيار عادلاً بين كل الناس”.

وبلقاء كتلة “التنمية والتحرير” تنتهي الجولة الأولى من الإستشارات النيابية للرئيس المكلّف سعد الحريري في مجلس النواب ليغادر بعدها ساحة النجمة لاستراحة الغداء، على أن تُستكمل الجولة الثانية من الإستشارات بعد بعد حوالي الساعتين.

وردًا على سؤال أحد الصحافيين، وصف الحريري الجولة الاولى من الاستشارات بـ”الجيدة”.