IMLebanon

الإحاطة الإيرانية – السورية بالعهد لا تبدّل في “توازن” التسـوية

saad-hariri-michel-aoun

 

 

 

ذكرت “الوكالة المركزية” أن أهل السياسة والاعلام ممن يدورون في فلك محور الممانعة لم يتأخروا في صرف “الهجمة” الدبلوماسية الايرانية – السورية نحو لبنان، في رصيدهم السياسي، معتبرين ان هذه الاحاطة الاقليمية بالعهد الجديد، تدل الى أن محورهم حقق انتصارا في لبنان عندما تربع “مرشحهم” رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “عرش” قصر بعبدا.

غير ان هذه التفسيرات غير منطقية وتفتقد الى الواقعية والدقة، في رأي مصادر سياسية مستقلة تابعت مسار التسوية الرئاسية. فصحيح ان باكورة الزيارات الخارجية الى لبنان حملت توقيع طرف من طرفيّ الكباش الدائر في المنطقة، الا ان ذلك لا يعني ان كفة الميزان اللبناني مالت لهذا الفريق. فالتسوية التي حملت العماد عون الى بعبدا، فتحت أيضا أبواب السراي امام الرئيس سعد الحريري، كما ان خطاب القسم الذي ألقاه الرئيس المنتخب أتى مدروسا ومتوازنا وقد أثنى عليه أكثر من مسؤول غربي وأبدوا ارتياحهم لمضمونه، وقد نقلوا الى بعبدا تمنيات بالالتزام به واعتماده خريطة طريق للعهد الجديد. في الموازاة، أتت المواقف الاخيرة التي اطلقها وزير الخارجية (في حكومة تصريف الاعمال) جبران باسيل، خصوصا انه يعتبر اليد اليمنى للرئيس عون، لتؤكد وفق ما تقول المصادر لـ”المركزية”، خلعَ الجنرال عباءة 8 آذار واستبدالها بثوب مستقل جامع. وقد تضمن كلام باسيل اشادة بالمملكة العربية السعودية وتأكيدا على ضرورة عودة العلاقات مع المملكة الى طبيعتها، معلنا ان “الرئيس عون كان حليفا لحزب الله عندما كان رئيسا لتكتل “التغيير والاصلاح” النيابي لكنه بعدما اصبح رئيسا للبلاد بات حليفا لكل اللبنانيين”.

والى كل ذلك، تفيد المصادر بأن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يزمع زيارة لبنان بعد تشكيل الحكومة ونيلها الثقة وتوجيه دعوة الى نظيره اللبناني للقيام بزيارة رسمية الى فرنسا في الشهرين المقبلين، كما ان الدول الخليجية ليست بعيدة من هذا التوجه حيث يرتقب ان تبادر الى توجيه دعوات للرئيس عون لزيارتها في الفترة المقبلة، موضحة انها تسرد هذه الوقائع لتؤكد ان العهد الجديد لا يحظى بمظلة اقليمية جزئية من لون واحد، بل يتمتع بغطاء دولي – اقليمي واسع وشامل.

واذا كان وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف تحدث خلال زيارته بيروت عن استعداد بلاده لدعم لبنان، فان فرنسا في المقابل، تعد العدة لترجمة دعمها لبنان عمليا عبر التحضير لاستضافة اجتماع لمجموعة العمل الدولية من أجل لبنان قبل نهاية العام الحالي، كما ان الفرنسيين أبلغوا الرئيس سعد الحريري أنهم سيبدأون ببذل جهد لعقد مؤتمر “باريس 4″، الذي من شأنه أن يشكل دعماً مادّياً من قبل كل الدول المعنية التي حضرت مؤتمرات باريس السابقة 1و2 و3، وفق ما أعلن أمس وزير الداخلية (في حكومة تصريف الاعمال) نهاد المشنوق.

في الموازاة، تتوقع المصادر ان ينشط الرئيسان عون والحريري في الايام المقبلة لاطلاق مسار عودة العرب والخليجيين الى لبنان ووضع حد للقطيعة الخليجية، انطلاقا من ادراكهما لحقيقة ان اي نهضة اقتصادية في البلاد مستحيلة من دون الدول الخليجية، وهو ما أكده أمس الرئيس الحريري لسفراء دول مجلس التعاون الخليجي حين قال ان “لبنان الذي يتطلع إلى مساعدة المجتمع الدولي لإعادة إطلاق عجلة التنمية في اقتصاده، يعلم أن المحرك الأول لهذه المساعدات كان وسيبقى مجلس التعاون الخليجي ودوله وحكوماته وقياداته”. وتختم المصادر مؤكدة ان “رهان البعض على أن تكون رعاية العهد الجديد “ايرانية” الطابع، لا يستقيم، ذلك ان التسوية الرئاسية اللبنانية، عرابوها دوليون – اقليميون، والهدف منها صون التوازنات اللبنانية ومنع انتصار فريق على آخر، الى حين اتضاح معالم الحل الشامل لأزمات المنطقة.