IMLebanon

“صيغة حكومية” في 72 ساعة!

saad-hariri-3

 

 

 

ذكرت صحيفة “الجمهورية” انّ مشاورات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مكثفة في اتجاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إمّا مباشرة وإمّا عبر الوزير جبران باسيل ونادر الحريري، وكذلك في اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر الوزير علي حسن خليل ونادر الحريري.

وما يُنقل عن الحريري اولاً انه مستاء من المطالبات غير الواقعية التي يطرحها هذا الطرف او ذاك، مع تشديده على ضرورة ان يساهم جميع الافرقاء في تعبيد الطريق نحو حكومة لا بدّ من تشكيلها في القريب العاجل، خصوصاً اننا ندخل في لعبة الوقت القاتل، وتشكيل الحكومة ضرورة لإنجاز ملفات ملحّة ترجمة لخطاب القسم وكذلك للبرنامج الذي يطرحه الرئيس المكلف.

وقالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ الحريري عازم على الانتهاء من الصيغة الحكومية في حدّ أقصاه 72 ساعة إذا لم تطرأ عقبات تؤخّر ذلك، وهو يأمل في ان لا تبرز مثل هذه العقبات، على ان يزور بري إذا أنجَز صيغته قبل نهاية هذا الاسبوع لوضع اللمسات “المسهّلة” لانطلاقة الحكومة الجديدة.

ولفتت المصادر الى انّ المعضلات التي برزت في الآونة الاخيرة حول الحصص الوزارية السيادية قد لا تكون مستعصية، إذا صفت النيّات، علماً انّ السجال حولها في الاعلام من قبل بعض الاطراف استبق الامور وشابَته مبالغات.

وعَزت المصادر عدم صعوبة الحلحلة، الى تسليم لا بد منه في نهاية المطاف من قبل الجهات المعنية بالتأليف بتوزيعة واقعية وموضوعية قد لا تختلف عمّا هو سائد في حكومة تصريف الاعمال، بمعنى بقاء القديم على قدمه حيال هذه الحقائب.