IMLebanon

عبير نعمة… آفاق صوت الحياة اللذيذ

abir-nehme

 

كتبت راكيل عتيِّق في صحيفة “الجمهورية”:

عبير نعمة ولبنان بعلبكي والأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية، صورة تسخير مِتع الحياة التي تُقطف لذتها ببطء لا للمتعة السريعة نحو الموت. صوت عبير نعمة الذي يختزن كلّ ما في الهدوء والسلام والجمال من طمأنينة وبَلسمة حملته الأنغام إلى حيث النقاء الجميل ووزعته بين الطبقات جرعات تطال النشوة. أحد لذات الحياة كان حفل “آفاق” لعبير نعمة التي قدّمت خلاله من مخزون صوتها وكلماتها وموسيقاها وثقافتها نبضات حياة دعماً لـ”رودز فور لايف”. إبداع لبنان بعلبكي كان مضاعفاً ومتجلياً، فالالحان موحية والصوت أخّاذ، والقضية قضيته، والوجع وجعه، هو أيضاً فقد حنان الحياة والطمأنينة “الأم” على طريق الموت السريع.

أحيت الفنانة عبير نعمة بمرافقة الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي حفلاً موسيقياً غنائياً مساء الأربعاء في قصر الأونيسكو في بيروت، يعود ريعه لدعم جمعية “رودز فور لايف” (صندوق طلال قاسم للعناية بذوي الإصابات البليغة).

وبعد انتهاء حفل عبير نعمة الذي استمر لنحو الساعة ونصف الساعة لَم يَقُد أحد من الحاضرين بسرعة أو بتهوّر. خلطة الحفل سكَبت سكوناً لذيذاً. إنها حلاوة الكلمة وجمالية اللحن وإتقان التوزيع وقوة الصوت الحنون.

قدّمت عبير الموشح والطربي والشعبي والكلاسيكي، غنّت لسيد درويش وزكي ناصيف ومحمد قصبجي ومارسيل خليفة، وغنّت من أغنياتها الخاصة من قصائد المتنبي والحلاج، البعض من ألحانها… وقدّمت وصلة موشحات وألحاناً شعبية من إعداد وتوزيع شربل روحانا. مميّزة لمسات روحانا.

للمرة الأولى أدّت عبير أغنيات جديدة من ألبومها المُقبل الذي يصدر قريباً من توقيع الفنان مارسيل خليفة منها “غَنّي قليلا يا عصافير” و”ماتيلدا” وغيرها. “غنّي قليلاً يا عصافير”، كلمات جوزيف حرب، ألحان وتوزيع مارسيل خليفة، وَقعها كجمال زقزقة عصفورٍ مع طلوع الشمس على شباكٍ ما من قباحة وإزعاج يُغلق لحجبها. وختمت عبير الحفل مغنّية لبنان فيروز “عا إسمك غنّيت”.

حضر الحفل جمع من السياسيين والفنانين والإعلاميين وشخصيات اجتماعية، تقدّمهم رئيس الحكومة السابق النائب فؤاد السنيورة، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال ريمون عريجي، الوزراء السابقون عدنان القصّار وزياد بارود وليلى الصلح حمادة ونايلة معوّض، والسفير البابوي المونسنيور غابرييل كاتشيا.

ومن على مسرح قصر الأونيسكو أطلقت “سفيرة الجمعية” أغنية “بِحْلم”، صرخة ورسالة حياة تعبّر عن هدف “رودز فور لايف”، من كلمات الدكتور روني ألفا وألحان المايسترو لبنان بعلبكي.